الخميس، 18 مارس 2010

ثلاثة آلاف طالب من أربع جامعات يحذرون: المساس بالأقصى خطر على سفارة إسرائيل ومؤسساتها فى مصر

الشروق

فى أول تهديد من نوعه بعد الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية، حذر أمس ما يقرب من ثلاثة آلاف طالب وطالبة من أربع جامعات مصرية ــ تجمعوا أمام البوابة الرئيسية لجامعة القاهرة ــ إسرائيل من التمادى فى تطاولها على المسجد الأقصى المبارك وإلا سيشكل هذا خطرا على سفارتها ومؤسساتها فى مصر.

وذكر بيان موقع باسم «رابطة طلاب من أجل فلسطين» أن الأقصى والمقدسات الإسلامية جزء أساسى من عقيدتنا الإسلامية والمساس به ينذر بتحرك شعبى وطلابى» وأضاف البيان «سيكون التصعيد على كل المستويات لأنه فى الوقت الذى تحمى فيه المقدسات والمعابد اليهودية فى مصر تدنس مقدسات المسلمين فى فلسطين»، وأوضح المتحدث باسم الرابطة أن الطلاب لن يضعوا خطوطا حمراء على تصعيدهم وقال: «لا يمكن التنبؤ بالسقف الذى سيصل إليه الطلاب فى حالة عدم استجابة الدولة لمطالبهم سواء بالتحرك الفورى والسريع للضغط على الكيان الصهيونى أو إغلاق السفارة وطرد السفير ووقف كل أشكال التطبيع».

ومنذ الصباح الباكر تجمع الطلاب من جامعة القاهرة وعين شمس وحلوان والأزهر وهتفوا بأعلى أصواتهم: « لن نعترف أبدا بإسرائيل مهما تعاقب جيل وراء جيل» و«تسقط إسرائيل» رغم الاحتكاكات الأمنية التى واجهها الطلاب، حيث رفع بعض جنود الأمن المركزى عصيهم أكثر من مرة فى وجه الطلاب، كما تحدث أحد طلاب الإخوان عن وجود إصابات بينهم.

وقام الطلاب بحرق العلم الإسرائيلى بعد أن داسوا عليه بالأقدام و هتفوا « يارب طهر قدسك» ودعوا قائلين « حسبى الله ونعم الوكيل» « ويارب على الظالم» و «يا للذل ويا للعار مسجدنا الأقصى بينهار» ، ولاحظت الشروق أن الطلاب لم يرفعوا أى شعارات تدل على انتماءاتهم أو جامعاتهم، ثم دخل الطلاب إلى الجامعة وطافوا أمام الكليات فى مسيرة كبيرة انضم إليها عشرات الطلاب وختموا يومهم بمؤتمر صحفى أمام القبة يدعون فيه الطلاب الى عدم نسيان الأقصى ومحاولة الضغط على الحكام.

ومن جانب آخر أصدر د. محمد عز العرب رئيس جامعة المنوفية قرارا بفصل 11 طالبًا وطالبة من طلاب الإخوان بكلية الآداب لمدة أسبوع، لقيامهم بمسيرة ووقفة احتجاجية تنديدا بما تقوم به إسرائيل من اعتداءات وانتهاكات متواصلة بحق الشعب الفلسطينى، الطلبة المفصولون هم سعيد سعيد سالم، وإسلام أبو المكارم محمد. وحسين محمد حسين بالفرقة الرابعة، وأحمد محمد نعيم، ومحمد عبد الحفيظ النجار، وصلاح على الصاوى.

وسعيد محمد العسال بالفرقة الثالثة، وجمعة صبحى شحاتة و معاذ صبحى الصاوى وأحمد عبد المحسن الأشوح بالفرقة الثانية، وأنس حمدى البربرى (الفرقة الأولى)، ولم تسلم الطالبات من قرار الفصل حيث شمل أسماء محمود الدسوقى الفرقة الرابعة، وشيماء محمود حامد بالفرقة الرابعة.

وشهدت جامعة بنها امس مظاهرة كبرى شارك فيها آلاف الطلاب بمجمع الكليات بجامعة بنها احتجاجا على الممارسات الإسرئيلية بالقدس المحتلة والمسجد الاقصى.

من جانبه، أكد المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية أن ما تمارسه إسرائيل بالأراضى المحتلة من سرقة تراثنا الاصيل ومقدساتنا ما هو الا سرقة علنية لانشاء حضارة وتايخ مزيفين على حساب الفلسطنيين.

ونظم اكثر من 3500 طالب بجامعة كفر الشيخ مظاهرة بالاشتراك مع بعض أساتذة الجامعة للتنديد بالانتهاكات الإسرائيلية. وقام الطلاب بجمع التبرعات لارسالها إلى أهالى فلسطين، ووزع طلاب الاخوان بيانا استنكروا فيه الاعتداء على الأقصى ودعوا لمقاطعة الولايات المتحدة ومنتجاتها.

ليست هناك تعليقات: