الاثنين، 8 مارس 2010

المحكمة العسكرية تقرر إيقاف محاكمة مدون شاب وتبدأ إجراءات الإفراج عنه

مصراوي

أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الاحد، عن ترحيبها بقرار المحكمة العسكرية بإيقاف محاكمة المدون الشاب أحمد مصطفى، صاحب مدونة "ماذا أصابك يا وطن".

وقال الشبكة انه من المتوقع الإفراج عن المدون الشاب بين ساعة وأخرى.

وكان محامو المدون الشاب من وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية قد توجهوا بالمذكرات والدفاع القانوني لمقر المحكمة الاحد في مدينة نصر بالقاهرة، حيث فوجئوا باستبعاد القضية من الرول، وعلموا أن إجراءات الإفراج عن المدون الشاب قد بدأت.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان - في بيان تلقى مصراوي نسخة منه - "إن قرار إيقاف المحاكمة هو قرار صائب تماما، فلم يكن لهذه القضية أن تصل للمحاكمة من حيث المبدأ، ونتمنى أن تبادر الحكومة المصرية إلى الإفراج عن المدونين المعتقلين بقانون الطوارئ مسعد أبو فجر وهاني نظير، حتى تعيد الأمور لنصابها الصحيح".

وكانت المحكمة العسكرية قد أجلت نظر قضية المدون ليوم الأحد 7مارس 2010.

وانتقدت منظمات دولية معنية بالدفاع عن حقوق الصحفيين والمدونين حول العالم خضوع المدون للمحاكمة أمام محكمة عسكرية وطالبت السلطات المصرية بإسقاط التهم المنسوبة له.

وطالبت لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في بيان لها السلطات المصرية بإسقاط الاتهامات المنسوبة إلىالمدون الشاب أحمد عبد الفتاح مصطفى، 20 عاما الذي يواجه عقوبة تصل إلى السجن مدة عام بانتظار نتيجة محاكمته المستمرة في محكمة عسكرية.

وأشارت إلى أنه تم توقيف مصطفى في مدينة كفر الشيخ يوم الخميس بناء على أوامر من مدعي عسكري بتهمة "ترويج معلومات كاذبة" و"الإساءة لصورة الجيش".

وذكرت اللجنة في بيانها الاثنين أن مصطفى كان قد كتب في مدونته التي تحمل العنوان "ماذا أصابك يا وطن" قصة طالب بالكلية أجبر على الاستقالة من أجل إتاحة مكانه بالكلية الحربية لصالح متقدم آخر دفع أموالا من أجل القبول بالكلية.

ليست هناك تعليقات: