الثلاثاء، 19 يناير 2010

الجامعات تتجاهل الحكم القضائى لصالح «المنتقبات» وتجبر الطالبات على خلع النقاب داخل الامتحانات

المصري اليوم

١٧/ ١/ ٢٠١٠

استمراراً لأزمة النقاب داخل الجامعات، رفضت جامعة المنصورة، أمس، تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى، الذى يقضى بأحقية المنتقبات فى دخول الامتحانات، فيما أكد رئيس جامعة بنها حظر النقاب داخل اللجان.

وأجبرت جامعة المنصورة المنتقبات داخل لجان الامتحان على رفع النقاب بجميع الكليات، أمس، ورفضت تسليم ورقة الامتحان للطالبات إلا بعد خلعه، وعلقت الكليات لافتات تؤكد منع دخول المنتقبات اللجان. وأبرزت الطالبات المنتقبات حكم المحكمة الذى صدر لصالحهن، لكن رؤساء اللجان والإداريين بالجامعة أصروا على تجاهله، ومطالبتهن بخلع النقاب.

وفى جامعة بنها أكد الدكتور محمد صفوت زهران، رئيس الجامعة، إن الطالبات المنتقبات التزمن بقرار مجلس الجامعة بحظر ارتداء النقاب خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول، مشددا على أنه لا تهاون مع المقصرين وغير الملتزمين خلال الامتحانات، وإحالة أى مخالف إلى التحقيق.

فى سياق متصل منعت كلية «الشريعة والقانون» بدمنهور ١٦ طالباً إخوانياً من دخول امتحانات الفصل الدراسى الأول بالكلية، رغم حصولهم على حكم من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية ببطلان قرار الجامعة بفصلهم بسبب نشاطهم داخل الكلية.

إلى ذلك أجلت المحكمة الإدارية العليا، أمس، نظر طعن وزارة الداخلية على حكم إخراج رجال الشرطة من الحرم الجامعى، إلى ٢٠ مارس المقبل، للاستفسار أكثر عن حيثيات الطعن المقدمة من الدفاع.

وقال الدكتور عبدالجليل مصطفى، عضو مؤسس حركة «٩ مارس لاستقلال الجامعات»، أحد مقيمى الدعوى، إن وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، حاولا الالتفاف على حكم المحكمة بشأن إخراج رجال وزارة الداخلية من الحرم الجامعى عن طريق مطالبات الجامعات بتنفيذه شكلياً وهو ما لم يحدث.

وأوضح د. مصطفى لـ«المصرى اليوم»، أن دفاعهم حاول أن يشير لرئيس المحكمة بأن الجامعات التزمت بذلك من خلال وجود أمن مدنى، مشيراً إلى أن الأساتذة مطالبهم صريحة، وهى إنشاء وحدة أمن جامعى وإخراج الشرطة من الجامعة بما ينص عليه قانون تنظيم الجامعات.

ليست هناك تعليقات: