الأربعاء، 15 أبريل 2009

المؤتمر الطلابي مع رئيس جامعة القاهرة

عقد يوم الخميس 9 ابربل مؤتمرا طلابيا مع رئيس الجامعة استجابه لمطالب الطلاب يوم 6 ابريل وحضره وفود من مختلف التيارات الطلابية لعرض ومناقشة هذه المطالب وقد حظي اليوم بتغطيات إعلامية كثير نورد بعضها


"تغيير قواعد اللعبة" و"نحن شركاء لا غرماء" و"جئت إليكم بقلب مفتوح لنتحاور ونتناقش" قالها الدكتور حسام كامل خلال لقائه بطلاب الجامعة فى حوار مفتوح ضم كافة التيارات السياسية، وعددا من طلاب الاتحاد، والذى جاء عقب لقاء وفد اللجنة التنسيقية لطلاب مصر بالدكتور حسام كامل فى نهاية فعاليات يوم الغضب 6 إبريل.

"مافيش حد معانا من أمن الدولة ومافيش حرس وأنا مفضى نفسى ليكم وقايل لأمن الدولة ما يجوش القاعة النهاردة"، قالها الدكتور حسام كامل فى بداية اللقاء مشيرا إلى أن ما دفعه لمثل هذا الحوار، الأداء الجيد للوفد الطلابى الذى قابله مؤخرا فى عرض قضايا زملائه، مداعبا الطلاب "أنتم عددكم قليل ليه.. اشمعنى بتلموا بعضكم فى المظاهرات".

قضية دعم الكتاب الجامعى كانت أولى القضايا التى عرضها الطلاب متضررين من إجبارهم على شراء بعض ملزمات أعضاء هيئة التدريس، وهو ما رفضه رئيس الجامعة مطالبا بالتحقيق مع أى أستاذ جامعى يثبت إجباره الطلاب على شراء كتبه قائلا: "نحن ندعم الكتاب، ولو لم نفعل لأصبح سعر الكتاب 100 جنيه، وهناك نية لتحويل المقررات إلى إليكترونية".

أما ما يتعلق بازدحام المدرجات، فقال كامل إن المشكلة فى مكاتب التنسيق التى ترسل لنا أعدادا مضاعفة، لكننا نسعى لتقليل الكثافة الطلابية عن طريق استخدام الفيديو كونفرانس، والإنترنت والقناتين الفضائيتين اللتين تمتلكهما الجامعة، فى تقسم الطلاب إلى مجموعات جزء يشارك فى محاضرات عن بعد، وجزء آخر يتلقى التعليم عن طريق الحضور المباشر، على أن يتم توفير جهاز كمبيوتر لكل طالب عن طريق التعاون مع وزارة الاتصالات.

وحول قضية إتاحة النشاط الطلابى، قال كامل، نحن مستعدون لإتاحة النشاط الطلابى، ومستعدون أن نضحى لتغيير قواعد اللعبة متسائلا: "بس ياترى هل عندكم استعداد للتغيير والتضحية أيضا؟"، مشيرا إلى رفضه من أن إتاحة النشاط الطلابى يتسبب فى استغلاله لصالح تيارات معينة، فى إشارة لطلاب الإخوان المسلمين قائلا: "إتاحة النشاط لا تعنى أن نفاجأ فى بداية كل عام بالزملاء طلاب الإخوان المسلمين يعلقون لافتة ضخمة يهنئون فيها الطلاب باسم الإخوان المسلمين، أنا ما عنديش مانع نغير قواعد اللعبة. ليس لدينا حظر على الكلام فى السياسة، ولكن الحظر على النشاط الحزبى فى الجامعة".

رجب أحد الطلاب ساكنى المدينة الجامعية، فاجأ الجميع بثلاثة أكياس يحملها فى يده طالبا الكلمة ومخترقا للصفوف، ليقدم للدكتور حسام كامل وجبة الغذاء بالمدينة الجامعية، ممسكا برغيف العيش منتقدا جودته وجودة باقى الوجبات الغذائية، وهو ما جعل رئيس الجامعة يتحدث عن المدينة الجامعية قائلا: "المدينة الجامعية مازالت صداعا فى رأس الجامعة وستحل بالسنة الدراسية الفراغ"، مشيرا إلى أنه فى أول توليه رئاسة الجامعة ذهب فى جولة داخل مطاعم المدينة فوجدها فى حالة يرثى لها فقام بتعيين مستشار من كلية الطب بيطرى لأخذ عينات بكتيرية من الوجبات الغذائى بانتظام لضمان سلامته وعدم إصابة الطلاب بأى تسمم.

وقال كامل "نحن ندفع لكل طالب يسكن المدينة دعما شهريا750 جنيها شهريا، وما زلنا نحاول تطوير جودة الوجبات الغذائية وكميتها". يذكر أن اللقاء شارك فيه قرابة الـ 500 طالب وطالبة، وضم كافة التيارات السياسية، وعدد من طلاب الاتحاد، استطاع خلاله الدكتور حسام كامل من التواصل مع الطلاب واستيعابهم فى حوار هو الأول من نوعه بين رئيس جامعة القاهرة وكافة القوى السياسية.

ليست هناك تعليقات: