علم طلبة فور فيوم أن طالبات جامعة الفيوم أرسلن خطابا إلى وزير التعليم العالي يشكين فيه مضايقة من الجامعة لهن من إعتداء لفظي وجسدي وقد يصل للتحرش والتفتيش الذاتي ، وذكروا له انهن ذهبن لرئيس الجامعة ووعدهن بحل ولكن في اليوم التالي لكلامه تكرر الأمر .

واليكم نص الخطاب

نداء
إلى الاب الرحيم الدكتور هاني هلال
وزير التعليم العالي


نحن بناتك طالبات جامعة الفيوم
نشكوا اليك ونتظلم لك ونستنجد بك مما يحدث بنا من امن جامعة الفيوم ، أشياء لا تليق بنا كطالبات ولا يتخيل أن تحدث في محراب من محاريب العلم لكنها تحدث بالفعل .
فما يحدث معنا كالآتي
هو وجود ( بلطجية ) يعملون مع أمن الجامعة يتواجدون بإستمرار على بوابات الجامعة يطلبون الأطلاع على الكارنيه عند الدخول ولم يكتفوا بذلك بل يطلبون تفتيش حقائبنا ولكنهم يتفشونها بشكل مهين وكأننا طالبات مخدرات ويعبثون بأغراضنا الشخصية وينتهكون حريتنا في حمل اشياء خاصة ( بالبنات ).

وكثيرا ما يجدون أشياء تعجيهم ويستولون عليها مثل كشاكيل دراسية واجهزة موبايل ويرفضون ردها بل أحيانا يرفضون رد ( الكارنيهات ) بعد الإطلاع عليها بل وقف أحدهم ( افراد الأمن ) على الباب ويقول ( محدش هيدخل الجامعة النهاردة ابقي وريني هتدخلي ازاي ..) هذا فضلا عن السب بألفاظ مثل ( انتي مش محترمة ،انت مش متربية ، انت قليلة أدب ، كل يوم من ده ، هو انتو شفتوا حاجة ) واخرى نستحي من ذكرها.

ومن تعترض من الطالبات على ذلك يتم اجبارها بالقوة للحضور لمكتب قائد الحرس حيث يتم تهديدها وسبها هذا فضلا عن تعرضها للمعاكسة وجذبها من يديها ومحاولة العبث بملابسها بل أحيانا وصل الأمر للتحرش بل تجاوزوا و وصل الأمر لطلب ( التفتيش الذاتي ) من إحدى الطالبات بل أحيانا يظلون يتتبعوننا منذ دخول الجامعة حتى لو ذهبنا للحمام ويتعمدون تخويفنا وسط الطلاب والطالبات.

هذا على مسمع ومرئى من الجميع وبمباركة قواد حرس الكليات والأبواب وبمساعدة امناء الشرطة ودون الإستجابة لصرخات وبكاء الطالبات اللواتي يتعرضن لللإهانة.

وإن هذا الأمر يتكرر بشكل شيه يومي ومع طالبات كثيرة وفي أكثر من كلية مما يتسبب في إرهاب كثير من الطالبات وخوفهن من الحضور للجامعة بسبب ما يتعرضون له من مضايقات وذلك دون سبب أو مبرر إن هذه الممارسات تشكل إنتهاك واضح وصريح لكافاة الحقوق.

بل إن هذا يحدث بحرم الجامعة الذ يفترض أن يكون امان استقرار للطلاب والطالبات.
وعندما ذهبنا لمقابلة رئيس الجامعة لنشكو اليه مايحدث لنا قال إن ذلك لن يتكرر وسيحاول على إعطاء أفراد الأمن دوراات تثقيفية في التعامل مع الطلاب وللأسف وفي اليوم التالي لشكوتنا لرئيس الجامعة تم تكرار ما ذكرناه مع إحدى الطالبات عند دخولها الجامعة .
بل إن ما يحدث أبشع مما ذكرنا بكثير.

ونحن يا سيادة الوزير يا من تحرص على ان تكون الجامعات محراب للعلم وامان لكل الطلاب نستنجد بك ونامل أن تجد شكوانا لديك صدى في ان تنهي هذه المهزلة التي تحدث لبناتك طالبات جامعة الفيوم .