الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

ارفعوا عنا الظلم -إنتقاضة طلابية ضد قرار منع المنتقبات من العمل وحضور الامتحانات

رئيس جامعة القاهرة يهاجم المنتقبات في الجامعات السعودية ويصفهن بـ"المتخلفات" ويحذر من توغل النقاب في الجامعات المصرية
الطالبات المنتقبات: القرار الذي صدر بنصه الإلزامي بمنعنا من دخول الامتحانات يعد مخالفاً لما ينص عليه القوانين المتعلقة بالحريات الشخصية من حرية كل فرد في ملبسه و حريتنا نحن المنتقبات أن ندخل إلي قاعات الامتحانات و نحن نرتدي النقاب
د.حسام كامل: النقاب تخلف ولن أسمح أن ينحدر مستوى الجامعات المصرية إلى مستوى الجامعات السعودية..ويجب ان تعدلوا أنفسكم من أجل القرار لا ان تغير الجامعة والوزارة قراراتها من أجلكم..!

نقلا عن جريدة الشعب (بتصرف)

قامت اليوم في كبرى جامعات مصر مسيرات نظمتها الطالبات المنتقبات للتنديد بحظر النقاب وعدم السماح لهن بدخول الامتحانات، التى من المقرر ان تبدأ يوم الأربعاء ‏13‏ يناير المقبل‏, وذلك في خطوة محمومة وغير مسبوقة على طريق علمنة الحياة الجامعية نهائياً في مصر، وتخللت المسيرات وقفة أمام قبة جامعة القاهرة وأخرى صامتة أمام كلية دار العلوم، عبرن فيها عن أسفهن من القرار الذي لم يصدره زعيم حزب الحرية المتطرف خيرت فيلدز في هولندا، بل أصدره رئيس الجامعة في مصر التى ينص دستورها على ان دين الدولة الرسمي هو الإسلام.

أحمد الكردي-خاص

كشفت إحدى الطالبات المنتقبات في جامعة القاهرة أن عدداً منهن حاول مقابلة رئيس الجامعة الدكتور حسام كامل، إلا ان الأخير قابلهم بعجرفة شديدة واخبرهم حينما سألوه عن سبب قرار منعهن من دخول الامتحانات :" أنا غير مطالب بمبررات ويجب عليكم ان تعدلوا أنفسكم من أجل القرار لا ان تغير الجامعة والوزارة قراراتها من أجلكم".

وأضاف رئيس الجامعة أمام وفد الطالبات:"رأيي الشخصي ان النقاب تخلف وأنا مش حسمح بهذا التخلف لغاية ما ينحدر مستوى الجامعات المصرية إلى مستوى الجامعات السعودية"..!

وبعد التجريح في الجامعات السعودية ومظاهر التدين هناك، قال الدكتور حسام كامل:" أنا حمنع النقاب خالص من كل الجامعات وحفضل أضيق عليكوا ولن اسمح بهذا التخلف في الجامعة".

ويقضي قرار مجلس جامعة القاهرة الذي وزع على جميع كلياتها، وحصلت الرابطة على نسخة منه، بعدم السماح للطالبات بأداء الامتحانات المقبلة بالنقاب.

كما يقضى القرار الذي وقع على نسخة منه عميد كلية دار العلوم ا.د. محمد صالح توفيق، بعدم السماح لأعضاء هيئة التدريس من السيدات بارتداء النقاب أثناء التدريس والامتحانات، وكذلك حرمان الموظفات المنتقبات من مراقبة لجان الطلاب أيام الامتحانات.

إضراب مفتوح

من جهتهن قررت الطالبات المنتقبات بدء إضراب مفتوح عن الدراسة والمحاضرات لحين تحقيق مطالبهم ورفع الظلم عنهم.

وكان مجلس الجامعة قد اتخذ قرار المنع فى اجتماعه الأخير بتاريخ 25 نوفمبر، ولم يتم إعلانه رسميا فى كليات الجامعة إلا أمس، ويتوقع أن يتم تعميم القرار فى جميع جامعات مصر.

وأكد د.هانى هلال أن المجلس الأعلى للجامعات اتخذ قرارا بمنع المنتقبات من الطالبات، وكذلك من أعضاء هيئة التدريس، والموظفات من دخول لجان الامتحان فى دعوة يعتبرها كثيرون تصعيدا جديدا، فى الحرب ضد النقاب.

وأصدر الطالبات المنتقبات بيان تحت عنوان" ارفعـــوا عنــا الظلـــــم" حصلت الشعب على نسخة منه، بخصوص منعهن من حضور الامتحانات بالنقاب، جاء فيه :"إننا نري - نحن الطالبات المنتقبات في جميع كليات جامعة القاهرة- بأن هذا القرار الذي صدر بنصه الإلزامي بمنعنا من دخول الامتحانات يعد مخالفاً لما ينص عليه القوانين المتعلقة بالحريات الشخصية من حرية كل فرد في ملبسه و حريتنا نحن المنتقبات أن ندخل إلي قاعات الامتحانات و نحن نرتدي النقاب .

وأضاف البيان :"نحن نطالب ممن وضع هذا القرار – الغير عادل- أن يضع في الحسبان تحقيق المصلحة المنشودة دون إضرار بمصلحة الطالبات المنتقبات و نحن هنا نقدم بعض الطرق - لعلها غفلت عنها عقولهم وهم بصدد إصدار قرار ظالم كهذا - :

أولا : تخصيص قاعات للطالبات دون الطلاب و حضور مشرفات للمراقبة عليهن .

ثانيا : تخصيص أحد الضابطات المشرفات للتحقق من شخصية الطالبة .

وختمت الطالبات المنتقبات البيان بالقول:" بهذا نكون قد طالبنا بحقوقنا دون الإخلال بالقواعد المتعارف عليها في التثبت من شخصية الممتحن و مراعاة لحقوقنا كطلبة في الجامعة نتساوى مع الجميع في حق دخول الامتحانات و نحن لا نمانع من التثبت المسبق للشخصية قبل دخول القاعة بالطريقة الموضحة في النقطة الثانية"، وقد تم توقيع البيان بعبارة "الطالبات المنتقبات بجامعة القاهرة".




ليست هناك تعليقات: