الاثنين، 5 أكتوبر 2009

المنتقبات يواصلن الاحتجاج ضد هانى هلال لليوم الثانى على التوالى


منتقبات جامعة القاهرة يتظاهرن ضد منعهن من السكن بالمدينة الجامعية

تظاهر العشرات من طالبات جامعة القاهرة وأولياء أمورهن أمام المدينة الجامعية للطالبات فى أول أيام العام الدراسى الجديد، اعتراضا على عدم تسكينهن فى المدينة الجامعية رغم قدومهن من محافظات مختلفة، ولا يوجد لهن مأوى فى القاهرة، واشتراط المدينة الجامعية تسكين الطالبات الحاصلات على تقدير امتياز فقط. فضلا عن حرمان الطالبات المنتقبات من السكن رغم حصولهن على تقديرات امتياز وجيد جدا.
وفى الوقت الذى استقبلت فيه العاملات بالمدينة الجامعية للطالبات بالزغاريد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة، تم احتجاز طالبات الأقاليم اللاتى لن يتم تسكينهن اليوم داخل حجرات الانتظار فى مدخل المدينة الجامعية حتى لا يعترضن طريق الدكتور هانى هلال، بينما ارتفع البكاء والصراخ بين الطالبات اللاتى قدمن بحقائبهن من محافظات الجمهورية المختلفة لتفاجأهن إدارة المدينة الجامعية بعدم حقهن فى السكن اليوم. الأمر الذى يعنى تشردهن أو اضطرارهن للعودة إلى محافظاتهن.
بينما تظاهرت الطالبات المنتقبات خارج أبواب المدينة الجامعية اعتراضا على حرمانهن من السكن بسبب ارتدائهن النقاب، وحاصرت الطالبات الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أثناء خروجه من المدينة.
وقال الدكتور هلال للطالبات، إنهن أحرار فى ارتداء النقاب داخل الحرم الجامعى وأنه تم تخصيص ضابطات أمن للكشف عن هوياتهن، أما داخل المدينة الجامعية للطالبات فلا توجد حاجة لارتداء النقاب وعليهن رفع النقاب بمجرد دخولهن باب المدينة الجامعية، خاصة أن كل من فيها طالبات أو مشرفات، مضيفا أن سبب منع النقاب داخل المدينة الجامعية هو حمايتهن من اختفاء الرجال أو الشباب أسفل النقاب.
فى المقابل رفضت الطالبات المنتقبات تصريحات الوزير معتبرات أن ارتدائهن للنقاب يدخل فى إطار الحرية الشخصية، وأنهن لا يمانعن إذا تم إخراج عمال المطعم والكانتين الرجال من المدينة ليقتصر التواجد فيها على الطالبات والمشرفات والعاملات فقط أن يخلعن النقاب داخلها. مهددات بالاعتصام فى حال حرمانهن من السكن بالمدينة الجامعية، خاصة وأن منهن حاصلات على تقديرات مرتفعة.

ليست هناك تعليقات: