الثلاثاء، 31 مارس 2009

تفاصيل المؤتمر الأول للجنة التنسيقية لطلاب مصر بنقابة الصحفيين

في مؤتمرها الأول في نقابة الصحفيين  
اللجنة التنسيقية لطلاب مصر: 6 ابريل يوماً للغضب العام في جامعات مصر
المتحدث بأسم رابطة طلاب العمل الإسلامي: النظام عدل اللائحة الطلابية لأجل عيون الصهاينة 
   
عقدت اللجنة التنسيقية لطلاب مصر بالتعاون مع لجنة الحريات بنقابة الصحفيين ندوة لطلاب الجامعات تحت عنوان " طلاب الجامعات .. صعوبات وتحديات "
 وفي كلمته قال  الدكتور مجدي قرقر الأستاذ بكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة والأمين العام المساعد لحزب العمل إن استقلال الجامعات المصرية أصبح رهن إرادة الطلاب، فلا يمكن أن تنال الجامعة حريتها إلا بالتحرك القوي للطلاب، فلا يقبل طلابنا أن يحكمنا ويحكمهم لجنة السياسات ومجموعة رجال الأعمال التي حوَّلت البلاد إلى عملية مقايضة اقتصادية، وأحكمت ذلك بالعصى الأمنية والتعسف الأمني.
 كما  تحدث الدكتور (أحمد دراج) الأستاذ بجامعة بني سويف وعضو حركة 9 مارس عن مخطط حكومي منذ التسعينات للسيطرة على طلاب الجامعات المصرية،وشغلهم عن قضايا الوطن بشكل منهجي ومدروس.
 وقال (دراج)"طلاب مصر تحولوا إلى فئران تجارب" في إشارة إلى عدم وجود استراتيجية واضحة للتعليم , والتخبط في سياساته بين جامعات خاصة، وحكومية، وأخرى أجنبية. 
 
تعديل اللائحة الطلابية لأجل عيون كامب ديفيد!!!
 
 وأكد (محمد الجمال) المتحدث باسم رابطة طلاب العمل الإسلامي "طلاب حزب العمل"  إلى أهمية دور الطلبة في مواجهة التداعيات التي تواجه الأمة ,وأشار إلى أن النظام يعرف هذه الحقيقة جيدا فلجأ إلى تعديل اللائحة الطلابية تزامنا مع اتفاقية كامب ديفد المشؤومة وبهدف قتل الحركة الطلابية. 
 وطالب (الجمال) بالإفراج عن أسرى الحركة الطلابية وعلي رائسهم الطالب احمد الكردي امين رابطة طلاب العمل الإسلامي بجامعة القاهرة كما طالب بالافراج عن الطالب احمد دومة الذين حبسوا ظلما وعدوانا لتضامنهم مع غزة. وتساءل "بأي حق يسجن د.عصام حشيش الأستاذ المثالي على مستوى جامعة القاهرة ,والحائز على جائزة الدولة التقديرية ,في الوقت الذي يفرج فيه عن الجاسوس الإسرائيلي عزام" كما طالب بالافراج عن المجاهد مجدي أحمد حسين الامين العام لحزب العمل.
 ووجه التحية إلى طلاب العراق وفلسطين "فهم القدوة والمثل منهم نستلهم الأمل...يذهبون لجامعاتهم في الصباح...ويرابطون ويجاهدون في الليل". 
 كما دعا الطلاب للمشاركة في الإضراب العام لطلاب مصر يوم 6 ابريل القادم  قائلاً إن يوم 6 ابريل سيكون خطوة جديدة علي طريق تحرير مصر.
 
النظام...مريض نفسي!!
 
 ودعا (شريف أيمن) المتحدث باسم طلاب الإخوان إلى وضع أرضية مشتركة للنشاط الطلابي من أجل انتزاع الحقوق، وأعلن عن مشاركة طلاب الإخوان في الفعاليات التي ستقام بالجامعات يوم السادس من أبريل. 
وأكد (أيمن) على عجز النظام عن التعامل مع الكوارث التي يتسبب فيها بنفسه.. كالعبارة ورغيف العيش وأخيرا العدوان على غزة. 
وأشار إلى إصرار النظام على كسب عداوة كل فئات الشعب وطوائفه مما يدل على (الأزمة النفسية التي يعانيها) على حد قوله. وقال إن النظام الذي يخاف من شباب الجامعة يلجأ إلى إطلاق يد الأمن في إفساد الجامعة مما يؤدي إلى تراجع دور الجامعة عزل الشباب عن الحياة العامة وعن قضايا وطنهم لدرجة أن بعض الجامعات الإفريقية -التي لم نكن نسمع عنها- أصبحت تسبقنا في الترتيب العالمي. 
 
نتعلم من الآخرين
 
ولفت (مصطفى شوقي) المتحدث باسم طلاب 6 ابريل النظر إلى أهمية الاستفادة من تجارب الفئات الأخرى مثل موظفي الضرائب العقارية وعمال غزل المحلة الذين نجحوا في( تحقيق انتصار على الحكومة) على حد قوله.
 وأشار (شوقي) إلى أن نجاح الحركة الطلابية يتوقف على اقترابها الحقيقي من المشاكل المباشرة التي تهم الطلبة مثل زيادة المصاريف ,والكتاب الجامعي...إلخ.. وأشاد بحكم محكمة القضاء الإداري بطرد الحرس الجامعي لافتا إلى أن الطلبة لم يقوموا بالضغط الكافي على النظام لتنفيذ الحكم. 
 وأكد الطلاب المجتمعون على أهمية وحدة الحركة الطلابية على اختلاف أطيافها في مواجهة التحديات المشتركة, ودعوا-في بيان تلقى كل الطلبة نسخة منه- لأن يكون يوم السادس من أبريل يوما للغضب الطلابي للتعبير عن احتجاجهم على الأوضاع الخاطئة في الجامعات ولرفع مطالبهم والتي تتمثل في:-  
 
1-تفعيل مجانية التعليم كما ينص عليها الدستور ورفع كفاءة الخدمات الطلابية. 
2-رفع القيود عن الأنشطة الطلابية بإلغاء لائحة 79 الظالمة " منع أي قرار تعسفي يصدر ضد الطلبة – حرية تكوين الأسر وحرية نشاطها ". 
3-تطوير النظام التعليمي من خلال منظومة دراسية سليمة ومادة علمية جيدة تؤهل لسوق العمل.
4-استبدال الحرس الجامعي التابع لوزارة الداخلية بحرس منشآت مدني تابع لإدارة الجامعة.
5-الإفراج عن الطلاب المعتقلين.     
 
على هامش المؤتمر: 
 
- سبق الندوة وقفة احتجاجية للطلاب على سلالم نقابة الصحفيين رفعوا فيها لافتات ورددوا هتافات تدعوا ليوم غضب طلابي.  
-حضر الندوة عدد من الناشطين منهم:محمد عبد القدوس منسق لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، وعبد الحليم قنديل منسق حركة كفاية، وأ.د.أحمد دياب عضو مجلس الشعب عن الإخوان والأستاذ بجامعة عين شمس ود.مجدي قرقر القيادي بحزب العمل، وممثلين عن كافة التيارات السياسية بالجامعة.
 -قامت إحدى الحاضرات بمقاطعة المتحدثين من أساتذة الجامعات مطالبة إياهم بالبحث عن حل ينقذ أبنائها من الضياع وبناتها من العنوسة ,وصرخت فيهم(مش انتوا أساتذة جامعة؟؟..شوفوا حل لولادي اللي لسه بياخدوا المصروف..مفيش شغل... مش لاقيين حاجة يعملوها غير الضياع على النت). 
 
وفي النهاية أعلنت اللجنة التنسيقية لطلاب مصر في بيانها الختامي علي مشاركتها في إضراب  6 ابريل القادم باعتباره يوم للغضب العام لطلاب مصر كما طالبت بالافراج عن اسير الحركة الطلابية احمد الكردي امين رابطة طلاب العمل الإسلامي بجامعة القاهرة.

نقلا عن موقع حزب العمل

ليست هناك تعليقات: