السبت، 18 سبتمبر 2010

اساتذة جامعيون يدينون منح جامعة القاهرة الدكتوراه الفخرية لسوزان مبارك

المصدر

- أدان عدد من اساتذة الجامعات المصرية عزم جامعة القاهرة منح الدكتوراه الفخرية للسيدة سوزان مبارك اليوم، وقالوا انه نوع من النفاق والاستغلال السياسي للجامعة.

وقال الاساتذة في بيان لهم: تلقى الموقعون على هذا البيان من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية خبر منح جامعة القاهرة درجة الدكتوراه الفخرية للسيدة سوزان مبارك بمزيج من الشعور بالإهانة والألم والغضب".

وأشارةوا إلى أنه "من المهين لكل أستاذ جامعي أن يستخدم اسم الجامعة المصرية العريقة، التي تمثل رمزاً للكفاح الوطني، في غايات شخصية. إذ لا نتصور أن يكون منح الدكتوراه الفخرية للسيدة سوزان مبارك قد تم إلا لأغراض تخص المسؤولين في الجامعة، وفي قسم الاجتماع بكلية الآداب- الذين دفعوا بهذا الاقتراح - من الباحثين عن المناصب والراغبين في التقرب من السلطة".

وأضافوا في بيانهم: "من المؤلم ألا نجد في مجلس كلية الآداب، أو في مجلس جامعة القاهرة، من يرفض هذا النفاق الرخيص ويفضحه".

وقال الأساتذة في بيانهم "نحن لا نملك إلا أن نغضب لتكرار استغلال اسم الجامعة في مظاهر النفاق السياسي والتزلف للسلطة، فقد سبق أن منحت جامعة القاهرة درعها لعدد من أقطاب الحزب الحاكم، منهم السيد/ كمال الشاذلي وقت أن كان من اصحاب النفوذ في السلطة، بينما رفضت مجالس متعاقبة للجامعة منح درجة الدكتوراه الفخرية لعلماء أفذاذ يشرف الجامعة انتسابهم لها مثل 'أمارتيا سن'، عالم الاقتصاد السياسي المعروف، و'محمد عبد السلام'، عالم الفيزياء الحائز جائزة نوبل".

ولفتوا إلى أنه من أبسط مبادئ الخلق العلمي والأكاديمي ألا يمنح التكريم الجامعي لأصحاب السلطة، وأن ينتظر الراغبون في تكريم هؤلاء - إن كان هناك مبرر حقيقي للتكريم - لحين ابتعادهم عن السلطة، لذلك فإننا نعلن إدانتنا لهذا القرار الشائن، وندعو كل زملائنا من الجامعيين لإدانته بكل الصور، وفضح من اتخذوه من محترفي النفاق وعبدة المناصب".

وتتجمل جامعة القاهرة وتظهر في أبهى حللها يوم الخميس استعداداً لاستقبال قرينة رئيس الجمهورية السيدة سوزان مبارك لمنحها درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية من كلية الآداب في احتفال بهيج يقام في القاعة الرئيسة بالجامعة العريقة.

وتعد الدكتوراه الفخرية بمثابة درجة أكاديمية تمنح للشخصيات البارزة في المجتمع بوصفها وساما بديلا عن منحها نتيجة لدراسة استغرقت عددت سنوات.

ومنحت جامعة القاهرة 88 دكتوراه فخرية في الأدب والعلوم والقانون؛ كان من أبرز الحاصلين على ذلك الوسام الرفيع الرئيس الأمريكي الأسبق تيودور روزفلت عام1910 وصاحب الجلالة محمد ظاهر شاه عام 1960 والملك فؤاد الأول 1939 وأديب نوبل نجيب محفوظ 1989.

والجدير بالذكر أن الدكتور محمد البرادعي المدير السابق لهيئة الطاقة الذرية هو آخر من حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة في القانون الدولي وذلك في يوليو من عام 2008 وقد منحتها الجامعة من قبله للسيد نيلسون مانديلا عام 1990.

ووقع على البيان 55 من اساتذة جامعات القاهرة، عين شمس، حلوان، الإسكندرية، بني سويف، المنوفية، قناة السويس، والجامعة الأمريكية.

ليست هناك تعليقات: