الجمعة، 4 مارس 2011

جامعة القاهرة خالية من الشرطة للمرة الأولى منذ 40 عاما

المصدر: الدستور

أنهت جامعة القاهرة استعدادتها لاستئناف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت القادم بإخلاء جميع غرف إدارات الحرس الجامعى ورجال الشرطة بالحرم الجامعى وتسليمها لموظفوالأمن المدنيين الذين استعانت بهم الجامعة لحفظ النظام داخل الكليات اعتبارا من صباح اليوم .

وقال مصدر مسئول بالجامعة أن أفراد الأمن المدنى تلقوا تعليمات مشددة بعدم الاحتكاك بالطلاب أوأعضاء التدريس فى حال تظاهرهم الأسبوع المقبل والتركيز على حفظ النظام ومنع الاعتداء على المنشآت ومنع اية محاولة للاعتداء على مسئولى الكليات والموظفين .

وكانت جامعة القاهرة قد قررت إجلاء أفراد الشرطة عن الجامعات تنفيذا للحكم النهائى الصادر عن المحكمة الإدارية العليا بإخراج الشرطة من الجامعة وتنفيذا للاتفاق الذى عقده وزير التربية والتعليم العالى الجديد الدكتور أحمدجمال الدين موسى مع عدد من رموز أساتذة الجامعات المعارضين أمس والذى انتهى إلى وضع آليات الإنهاء التام لتواجد جهاز أمن الدولة أو أى دور لهم فى شئون الجامعات ، وإعادة النظر فى الحالات السابقة التى تدخل جهاز أمن الدولة فيهاللحيلولة دون تعيين المعيدين أو عقاب الطلاب المعارضين والتدخل فى مختلف أمور الشأن الجامعى .

وأيد الوزير خلال الاجتماع مطالب الأساتذة وفى مقدمتها منع أمن الدولة من التدخل فى الشأن الجامعى وإنهاء تواجد الشرطة فى الجامعات بالإضافة إلى الموافقة على إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية الجديدة بعد حل الاتحادات القديمة فى أقرب وقت وبما لا يتجاوز الستين يوماً.

واستعرض الوزير مع الأساتذةآليات إنشاء وحدات أمن مدنية مستقلة تابعة لإدارات الجامعات وليس لوزارة الداخلية أيه سلطات عليهاعلى أن يكون للمستشفيات الجامعية ترتيب خاص يراعى فيه اختلاف الجمهور مع احتمال احتياج معونة شرطية فيها .

وتعهدالوزير بإعادة النظر فى موضوع زيادة دخول هيئة التدريس المرتبط بجودة الأداء لما شابه من مشكلات عديدة ، مع إيجاد البديل لزيادة الدخول ،والبدء فوراً فى تشكيل لجنة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لإعداد قانون جديد لتنظيم الجامعات مع الاستعانة بالدراسات السابقة ، على ان يراعى فى القانون هيكل مرتبات جديد يليق بهم.

ليست هناك تعليقات: