الجمعة، 25 يونيو 2010

التدخلات الأمنية بالجامعات المصرية هستريا العنف ضد الطلاب

يعرض هذا الفيديو بعض من التدخلات الأمنية ضد طلاب الجامعات المصرية

الفيديو من المصري اليوم


الاثنين، 14 يونيو 2010

طلاب إعلام القاهرة يقفون حدادا على شهيد الطوارئ



دقيقة حدادا على روح ضحية التعذيب بالإسكندرية الشاب خالد سعيد
(الصورة من اليوم السابع)

وقف ظهر اليوم عدد من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة ثلاث دقائق حداد على روح الشاب خالد محمد سعيد، الذي لقي حتفه على يد مخبري شرطة بقسم سيدي جابر بالإسكندرية، ورغم امتحاناتهم فقد أصر طلاب سنة الثانية والثالثة والرابعة على التجمع أمام كليتهم عقب الانتهاء من امتحاناتهم، ليعبروا عن حزنهم وتعاطفهم مع أسرة الشاب.

ولم يرفع الطلاب لافتات ولم يطلقوا شعارات، واكتفوا بالصمت متجهمين الوجوه لمدة نصف ساعة، وبعدها فوجئ الطلاب بإدارة الكلية تأمر "الجنايني" برش المياه من الخرطوم على السلالم، وأمام الطريق المؤدي إلى الكلية، وناحية الطلاب المتجمعين مما فرق تجمعهم ، وأصر العامل على رش المياه حتى تحول المكان إلى مستنقع للمياه، ورغم محاولات بعض أساتذة الكلية لقطع المياه إلا أن العامل رفض الانصياع لتلك الأوامر وأصر على استكمال عمله.

من جانبها نفت د.ليلي عبد المجيد عميد كلية الإعلام أن يكون سبب رش المياه الغزير والمفاجئ فض التجمع الطلابي، وقالت أن الطلاب لم يبلغوها بأنهم سينظمون أي مظاهرة أو نشاط، وأنها لم تعلم بهذا التجمع إلا مصادفة، أما عن سبب رش المياه قالت " جئت صباح اليوم وجدت الكلية قذرة فأمرت العاملين بالتنظيف"، ثم أضافت " المشكلة أساسا بين أحد المهندس الزراعيين وجنايني الكلية، وقد تم تحويل الأخير إلى الشئون القانونية بعد أن تعدى باللفظ على المهندس"، وتعتقد عبد المجيد أن "الخناقة" كانت سببا في غزارة المياه المستخدمة.

الأربعاء، 9 يونيو 2010

هندسة المنوفية تقرر حرمان 54 طالبا من امتحان مادتين


صورة من القرار

أصدر الدكتور عاطف أبو العزم عميد كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية، قرارا بحرمان 54 طالبًا من دخول الامتحان للمادة الأولى والثانية من الامتحانات النهائية للفصل الدراسى الثانى لعام 2010 التى تبدأ السبت المقبل.

وجاء هذا القرار بناء على خلفية تحقيقات مهرجان الفن الإسلامى الذى نظمه عدد من الطلاب المنتمين لتيار الإخوان المسلمين منذ أكثر من شهر ونصف، ولم يتم إعلان القرار وقتها.

وقال الطلاب إن السبب الرئيسى وراء تأخير إصدار هذا القرار حتى اليوم، كى يتم تعجيزهم عن رفع دعاوى قضائية، لافتين إلى أنه تم توجيه اتهامات غير حقيقية، بناء على الفيديوهات الحقيقية للواقعة، ولكن تم اتهامهم بالتخريب والتكسير.

الأربعاء، 2 يونيو 2010

محكمة القاهرة تصدر حكما بوقف تنفيذ إلغاء الحرس الجامعى

الدستور

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة فى جلستها المنعقدة اليوم "الثلاثاء" برئاسة المستشار محمد السيد بوقف تنفيذ الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة والذى كان قد قضى بإلغاء إدارات الحرس الجامعى التابع لوزارة الداخلية بالجامعات، وإنشاء وحدات للأمن الجامعى تتبع رئيس الجامعة عوضا منها.

وأكدت المحكمة فى حيثيات حكمها أن إدارات ووحدات الأمن الجامعى التى أمرت محكمة القضاء الإدارى بإنشائها - ضعيفة ولا تستطيع القيام بمهامها لاعتمادها على موظفى الجامعة ، فى حين أن حرس الجامعة التابع لوزارة الداخلية يعتمد على الضباط ورجال الشرطة الذين لهم الخبرة فى الحفاظ أمن وسلامة وأرواح الطلاب والأساتذة.

يشار إلى أن المحكمة الإدارية العليا - أعلى درجات التقاضى بمجلس الدولة - ستصدر فى 19 من الشهر الجارى حكما نهائيا وباتا فى القضية، فى ضوء الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإدارى.