الجمعة، 26 فبراير 2010

اعتقال شاب بـ6 أبريل بتهمة الإساءة لجهاز أمنى

اليوم السابع

ألقت قوات الأمن القبض على الطالب أحمد مصطفى، أحد أعضاء حركة شباب 6 أبريل بكفر الشيخ، أمس عقب نشره على مدونته "ماذا أصابك يا وطن"، ما اعتير إساءة لجهاز أمنى حساس.

وأكدت مصادر بالحركة، أن أحمد مصطفى تم استدعاؤه، وتمت إحالته للنيابة، والتى قررت حبسه 4 أيام على ذمة القضية.

وهددت حركة شباب 6 أبريل، بتنظيم وقفة احتجاجية صباح غد، السبت، وتقديم بلاغ للنائب العام، تنديداً بما وصفوه بمصادرة الحريات واعتقال الشباب دون أدنى سبب.

إعلان يهودي لاقتحام الأقصى الأسبوع القادم

مفكرة الإسلام

طالبت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" اليوم أهالي القدس وفلسيطنيي48 بالتواجد الدائم والباكر في المسجد الأقصى المبارك ، كما دعت حراس المسجد الأقصى إلى أخذ الحيطة والحذر من أي اقتحام للمسجد الأقصى من قبل المغتصبين والجماعات اليهودية.
وقالت "مؤسسة الأقصى" في بيان لها: "واجب الوقت يملي علينا أن نتواجد في المسجد الأقصى بشكل دائم، إذ هو صمام الأمان للحفاظ على المسجد الأقصى، في ظل دعوات وإعلانات لاقتحامه أو تدنيس حرمته من قبل الجماعات اليهودية خاصة في فترة ما يسمى بالأعياد اليهودية".
وأضاف البيان: "نحذر من تبعات ومخاطر الإعلان الذي بدأت تنشره بعض المواقع العبرية التابعة لمنظمات يهودية وتعلم من خلاله تخصيص يوم 16/3/2010 يومًا عالميًا من أجل الهيكل المزعوم".
وأشار إلى أن هناك موقعًا عبريًا إلكترونيًا تابعًا للجماعات اليهودية وضع إعلانا مختصرًا باللغة العبرية تحت عنوان " في "بوريم" هذه السنة لن نكون الخاسرين، بل سنكون إلى جبل الهيكل من الصاعدين "، في إشارة تحريضية إلى اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى من قبلهم بمناسبة ما يسمى عندهم بـ " عيد البوريم" يومي الأحد القادم والاثنين القادمين.

حملة إعلانية حثيثة لاقتحام الأقصى

وقالت "مؤسسة الأقصى": "هذا الإعلان يتزامن مع حملة إعلانية قامت بها بعض الجماعات اليهودية تدعو إلى اقتحام المسجد الأقصى وإقامة الشعائر التوراتية والتلمودية داخل الأقصى، كما وتزامنت هذه الإعلانات مع حملة لجمع التبرعات من أجل بناء الهيكل الثالث على حساب المسجد الأقصى المبارك".
وأضاف البيان: "هذا اليوم هو اليوم الذي أعلنت فيه جهات إسرائيلية عن افتتاح ما يسمى "كنيس هحوربا" أو "كنيس الخراب" والذي يجري بناؤه في حارة الشرف، وهو أكبر وأعلى كنيس يهودي يبنى في البلدة القديمة بالقدس وذلك على بعد عشرات الأمتار من المسجد الأقصى .
وكشفت مصادر عبرية أن القيادة الدينية والسياسية في المؤسسة "الإسرائيلية" ستشارك في افتتاح هذا الكنيس منهم " نتنياهو وبيريز"، مشيرة إلى أن هناك نبوءات يهودية تعتبر أن اليوم التالي لافتتاح "كنيس الخراب" سيكون هو يوم الإعلان عن البدء ببناء الهيكل الثالث المزعوم على حساب المسجد الأقصى المبارك.

اقتحام منازل 14 من طلاب الإخوان بالإسكندرية واعتقال 4 منهم و6 من أولياء أمورهم

الدستور

اقتحمت قوات مباحث أمن الدولة منازل 14 من طلاب جماعة الإخوان المسلمين بجامعة الإسكندرية وقامت بالقبض علي 4 منهم وهم أحمد جلال متولي ـ كلية التجارة ـ ومعتز بالله أحمد محمد ـ كلية التجارة - وأحمد نبيل رمضان ـ كلية الآداب ـ وأحمد محمود خليل.

فيما قامت أجهزة الأمن بالقبض علي والد الطالب عبد الرحمن بشر السيد واثنين من أشقاء الطالب أبو ضيف محمد السيد وكل من شقيق وعم الطالب حمزة السيد الليثي وشقيق الطالب مصطفي عبد المقصود، وذلك للضغط علي الطلاب لتسليم أنفسهم.

كما استولت أجهزة الأمن علي أجهزة كمبيوتر لـ6 من الطلاب الذين لم يكونوا موجودين أثناء عملية المداهمة.

جاء ذلك بعد تنظيم ألف طالب بجامعة الإسكندرية تظاهرة أمام مكتب د.أشرف فراج ـ عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية ـ احتجاجاً علي تعدي حرس الجامعة علي عدد من طلاب الإخوان المسلمين داخل الحرم الجامعي عقب تدشين طلاب الإخوان حملة تحت عنوان «ومن أحياها» تهدف إلي تجميع التبرعات لشراء وحدات تنفس جديدة لدعم مستشفيات الجامعة بها بالتنسيق مع نقابة الأطباء بالإسكندرية بعد أن قام المستشفي برفض استقبال عدد من الحالات لعدم توفر أجهزة تنفس صناعي، إلا أن الدكتور أشرف فراج - عميد كلية الآداب بالإسكندرية - قام باصطحاب العشرات من حرس الجامعة والعاملين بالجامعة وقاموا بقطع لافتات الحملة وقاموا بفض الطلبة المشتركين والمتبرعين.

الأمر الذي دفع طلاب الإخوان إلي جمع اللافتات الممزقة وجمع الطلاب لشرح أهداف الحملة واضطهاد إدارة الجامعة للنشاط الطلابي علي الرغم من أنه يهدف إلي تدعيم مستشفيات الجامعة، فقام الحرس الجامعي بالتعدي علي طلاب الإخوان بالكراسي والمناضد مما أصاب عدداً من الطلبة بالكدمات والجروح القطعية.

من جانبه أكد خلف بيومي ـ محامي جماعة الإخوان المسلمين بالإسكندرية ـ أن القضية تنحصر في تحرير محاضر ضرب ضد طلاب الإخوان كخطوة استباقية قبل أن يحرر طلاب الإخوان محاضر ضرب ضد حرس الجامعة، وقال : إلقاء القبض علي أولياء أمور الطلبة غير الموجودين في منازلهم أثناء عملية القبض عليهم هو خرق للقانون، مشيراً إلي أن محامي الإخوان سيقومون بتحرير محاضر ضد الضابط الذي قام بالقبض علي أولياء الأمور وسيتم تقديم بلاغات ضده للنائب العام والمحامي العام الأول بالإسكندرية.

وفي سياق متصل، أصدر مركز ضحايا لحقوق الإنسان بياناً استنكر فيه القبض علي الطلاب وأولياء أمورهم، وأشار البيان إلي أن المركز سيقاضي الضابط الذي قام بالقبض علي أولياء أمور الطلبة، كما أعلن المركز عن تضامنه مع الطلبة في التهم الموجهة إليهم.

وفي سياق متصل، أصدرت حركة حقي الطلابية بالإسكندرية بياناً استنكرت فيه ما تعرض له طلاب الإخوان بالجامعة من اعتداءات من قبل حرس الجامعة، كما استنكرت الحركة القبض علي الطلاب.

الأربعاء، 24 فبراير 2010

كمال الخطيب: ضم الحرم الإبراهيمي بروفة للأقصى

الشيخ كمال الخطيب
الشيخ كمال الخطيب

حذّر الشيخ كمال الخطيب، نائب رئيس الجناح الشمالي في الحركة الإسلامية بفلسطين المحتلة عام 1948، من أن إعلان إسرائيل مساء الأحد الماضي ضم الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل إلى قائمة ما تسميه مواقع أثرية يهودية ما هو إلا "بروفة" للوقوف على رد فعل المسلمين المتوقع عندما يعمد الاحتلال منتصف الشهر المقبل إلى تهويد المسجد الأقصى المبارك.

ففي تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت"، قال الشيخ الخطيب: إن "إعلان ضم الحرم الإبراهيمي بهذا الوضوح هو تمهيد وبروفة جس نبض للخطوة التالية التي يخططون لها، وهي تدمير المسجد الأقصى وبناء الهيكل اليهودي المزعوم فوقه".

وأوضح أن "موعد استهداف المسجد الأقصى يأتي وفقا للنبوءات التي يتحدث عنها حاخامات يهود والمقرر لها يوم 16 مارس المقبل في ذروة الأعياد اليهودية، والتي عادة ما يواكبها اعتداءات من يهود متطرفين على الأقصى".

وأضاف أنه "بحسب تأكيدات الإسرائيليين سيتم في هذا اليوم افتتاح أكبر كنيس، ويسمى معبد الخراب، على بعد 50 مترًا فقط عن المسجد الأقصى، ويوافق اليوم التالي (16 مارس) موعد نبوءة بناء الهيكل الثالث المزعوم علي أنقاض الأقصى والمنسوبة لأحد حاخامات القرن الثامن عشر، والمعروف باسم جاؤون فيلنا".

وكان الشيخ رائد صلاح، رئيس الجناح الشمالي في الحركة الإسلامية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، قد حذر من أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى في هذه المرحلة إلى تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود على غرار ما حصل للمسجد الإبراهيمي.

شد الرحال

وبمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، حث الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا، وخطيب المسجد الأقصى المبارك، المسلمين على شد الرحال إلى الأقصى يوم الجمعة المقبلة، وأداء الصلاة فيه، و"الابتهال إلى الله عز وجل لحمايته من الأخطار المحدقة به".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن عن ضم الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، ومسجد بلال بن رباح، الذي تزعم إسرائيل أنه به قبر راحيل زوجة سيدنا يعقوب، في مدينة بيت لحم إلى "قائمة المواقع الأثرية اليهودية".

وهو القرار الذي اعتبره عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) "حلقة جديدة في سلسلة طويلة من الاعتداءات الصهيونية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة، ويتزامن مع العمليات الصهيونية المتسارعة لتهويد القدس واستمرار الحفريات أسفل البلدة القديمة بالمدينة المقدسة".

واحتجاجا على هذا القرار، ولليوم الثاني على التوالي، اندلعت مواجهات في العديد من أحياء مدينة القدس المحتلة، شهدت قذف المحتجين لقوات الجيش والشرطة الإسرائيليين بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما أطلق جنود الاحتلال القنابل الصوتية الحارقة والغازل المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاطي باتجاه الطلاب المحتجين.

وتحل بعد غد الخميس (25 فبراير)، الذكرى الـ16 لمجزرة المسجد الإبراهيمي عام 1994، التي نفذها المتطرف باروخ جولدشتاين بمساعدة جنود إسرائيليين، عندما فتح نيران رشاشه على مئات المصلين فجر يوم جمعة في شهر رمضان، ما أدى إلى استشهاد 29 مصليا وإصابة حوالي 150 آخرين بجروح.


الكيان الصهيوني يعلن الحرم الإبراهيمي أثرا يهوديا

إسلام أون لاين

الحرم الإبراهيمي
الحرم الإبراهيمي

في خطوة جديدة لتهويد المواقع الأثرية الإسلامية، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الأحد 21-2-2010 ضم الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل ومسجد بلال بن رباح، الذي يقول اليهود إن به قبر راحيل والدة النبي يوسف، في مدينة بيت لحم، إلى قائمة "المواقع التراثية" اليهودية.

وقال نتنياهو لدى إعلانه القرار: "أتمنى أن يضم هذان الموقعان إلى القائمة.. هذا واجبنا أن نمنح أطفالنا هذا التراث". وأضاف أن: "وجودنا كدولة ليس مرتبطا بالجيش فقط أو بمناعتنا الاقتصادية، وإنما في تعزيز معرفتنا وشعورنا الوطني الذي سننقله للأجيال المقبلة، وفي قدرتنا على تبرير ارتباطنا بالبلاد"، بحسب موقع "عرب 48" الإخباري على شبكة الإنترنت.

وذكر موقع صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم أن قرار الحكومة يعني أنها ستقوم خلال المرحلة القادمة بعمل الموازنات لتطوير والنهوض بهذه الأماكن. وبحسب الصحيفة، فمن المتوقع أن تبلغ ميزانية تطوير المواقع اليهودية الأثرية، التي يصل عددها لـ 150 موقعا، حوالى مائة مليون دولار، "بهدف الحفاظ على العلاقة التاريخية بين إسرائيل والشعب اليهودي وخلق تفاعل من قبل الإسرائيليين مع هذه المواقع وما تحمله من تاريخ لليهود".

من جهتها، اعتبرت دائرة الآثار الإسرائيلية أن قرار الحكومة "يحافظ على التراث اليهودي والاهتمام به، وذلك من واقع المسئولية لإسرائيل عن هذه المواقع المهمة". كذلك رحب بالقرار العديد من أعضاء الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) الذين كانوا يحاولون داخل الكنيسة طرح إدخال هذه المواقع على القائمة.وأضافت "هاآرتس" أن مجلس المستوطنات سارع لمباركة قرار الحكومة، وأعرب عن دعمه لنتنياهو بشأن هذا القرار. وقال رئيس المجلس داني ديان إن: "القرار يمثل إنجازا مهما وتاريخيا للشعب اليهودي"، مطالبا بضم العديد من المواقع الأخرى إلى القائمة، وخاصة قبر يوسف في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

ويأتي ذلك ضمن خطة خماسية لتهويد معالم أثرية في فلسطين المحتلة، وترميم أخرى، وإقامة مشاريع تراثية مرتبطة بالتاريخ والتراث اليهودي المزعوم، بهدف معلن هو "توثيق العلاقة بين مواطني إسرائيل والشعب اليهودي في الشتات، وبين تراثه التاريخي والصهيوني في إسرائيل". وتشمل الخطة أيضا إقامة نصب تذكارية، ومتاحف صغيرة، ومسارات للمشاة، ومواقع أثرية وحدائق، ومراكز معلومات، وترميم مواقع قائمة.

اعتداء للتهويد

معلقا على قرار الحكومة الإسرائيلية، قال غسان الخطيب رئيس المكتب الإعلامي التابع للحكومة الفلسطينية في رام الله، إن قرار نتنياهو مرفوض فلسطينيا، ولا يعبر سوى عن الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي ومساعيه لتكريس احتلاله، وانتهاك كل ما هو فلسطيني؛ بهدف طمس معالم الحضارة العربية الإسلامية في فلسطين.

فيما حذر النائب العربي في الكنيست محمد بركة من خطورة قرارات الحكومة الإسرائيلية التي تستغل سلطتها بقوة الاحتلال للاعتداء على الأماكن الدينية والأثرية في المناطق المحتلة منذ عام 1967، وآخرها اعتبار الحرم الإبراهيمي الشريف ومسجد بلال بن رباح موقعين يهوديين أثريين.

ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية للأنباء عن بركه قوله إن هذا القرار يؤكد إصرار الحكومة المسيطرة بقوة الاحتلال على مواصلة سيطرتها على المناطق المحتلة، إذ إن القانون الدولي الذي تنتهكه إسرائيل لحظة بلحظة على مدى عشرات السنين، يحظر عليها تغيير الوضع القائم في المناطق المحتلة.

وتابع قائلا: "إن الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل المحتلة يواجه منذ سنوات طوال اعتداءات متواصلة من عصابات المستوطنين، ولم يردع هذه العصابات وقوات الاحتلال المجزرة التي وقعت فيه قبل نحو 16 عاما، بل على العكس فإن سلطات الاحتلال استغلت المجزرة لتقييد حرية المصلين المسلمين فيه، ومنعهم في العديد من أيام السنة من الدخول إليه، لإتاحة المجال لعصابات المستوطنين للصلاة فيه".

وأضاف بركة أن الأمر ذاته "نجده أيضا في مسجد بلال بن رباح، الذي تزعم سلطات الاحتلال أنه قبر راحيل، وحولته إلى بؤرة استيطانية محاطة بالجدران الأسمنتية، وغيرت كل مداخل مدينة بيت لحم التاريخية، لتسهيل وصول عصابات المستوطنين إلى المكان".

تراث احتلالي

وشدد النائب العربي على أن ما يجري "هنا هو اعتداء احتلالي على مقدسات دينية إسلامية، ولكنها في نفس الوقت أثرية تاريخية تستوجب تدخل هيئات الأمم المتحدة ذات الشأن لوقف الجريمة الإسرائيلية المتواصلة على المعتقد والتاريخ".

كما حذر مما تنشره عصابات المستوطنين بأن "الخطوة القادمة ستكون تحويل قبر النبي يوسف في قلب مدينة نابلس المحتلة أيضا لموقع يهودي أثري، كخطوة تمهيدية لإعادة احتلال المدينة".

وشدد بركة على أن هذا القرار الذي يحظى بإجماع حكومة نتنياهو "يؤكد أن ميراث وتراث هذه الحكومة بكل مركباتها هو تراث احتلالي دموي يرفض أي أفق للحل والانفراج في المنطقة".

الخميس، 18 فبراير 2010

منع منتقبات الجامعة المفتوحة من دخول الامتحان رغم تعهدات هاني هلال.. ونظر دعوى عضوات هيئة التدريس المنتقبات الأحد القادم

المصريون

رفض مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة السماح للمنتقبات بدخول لجان الامتحان، على الرغم من تعهدات الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي أمام لجنة التعليم بمجلس الشعب بالسماح لهن بالدخول بعد التثبت من شخصيتهن، إلا أن الطالبات فوجئن بإدارة الجامعة ترفض دخولهن وبقرار طردهن وحرمانهن من أداء الامتحان.
واتهم المحامي نزار غراب في تصريحاته لـ "المصريون"، إدارة الجامعة ووزارة التعليم العالي بالتعسف ضد الطالبات المنتقبات ومخالفة القانون والأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا لصالح المنتقبات، رغم أن التعليم المفتوح بمصروفات وليس مجانيا، واضعا هذا في إطار ما دعاها بـ "حرب استئصالية" تشنها وزارة التعليم العالي لمنع ارتداء النقاب من الحرم الجامعي باعتباره رمزا للعفة والاحتشام.
وأكد أن الأزمة مرشحة للتصعيد بشكل أكبر في أروقة المحاكم، خاصة وأن القرار بمنع ارتداء النقاب لم يقف عند الطالبات بل تعداهن إلى عضوات هيئة التدريس بالجامعات، متهما أجهزة الدولة بأنها تشن حرب شعواء ضد المنتقبات وتحاول منعهن من الحصول على حقهن القانوني والمشروع في التعليم سواء كان التعليم مجاني أو بمصروفات.
وتنظر محكمة القضاء الإداري الأحد القادم دعوى أقامتها عضوات بهيئة التدريس احتجاجا على ما أصابهن من أضرار مادية وأدبية كبيرة، جراء القرار الصادر بمنعهن من مباشرة عملهن في إلقاء المحاضرات وداخل الكنترول ومراقبة لجان الامتحان وغيرها من الأعمال بسبب ارتدائهن النقاب.
ورأى غراب أن القرار لا يستهدف المصلحة العامة، لأنه إذا كان مكافحة الغش من خلال النقاب كما تزعم الجامعات ووزارة التعليم العالي فما الهدف من التعسف ضد المنتقبات العضوات بهيئة التدريس والموظفات المنتقبات، وخلص إلى القول: "من الواضح أن الهدف هو استئصال الفضيلة من المجتمع".
في غضون ذلك، شن الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء هجوما عنيفا على النقاب، وقال ردًا على سؤال خلال لقائه بشباب الجامعات بالأقصر، إن النقاب يلغي شخصية المرأة، وسخر من المنتقبات قائلا لو أن ممرضة منتقبة دخلت على المريض سيصاب بسكتة قلبية، ودلل على وجهة نظره المعارضة للنقاب بأن علماء الأزهر الشريف- على حد قوله- لم يؤكدوا شرعيته، ولم يذهبوا إلى اعتباره فرضا.
ورغم أنه يشير إلى أن النقاب باعتباره حرية شخصية بشرط عدم الاعتداء على حرية الآخرين، إلا أنه يبرر منع المنتقبات من دخول لجان الامتحان، بأن هناك من كان يستخدمه كوسيلة للغش بالجامعات، فيما يعتبر خرقا لتكافؤ الفرص واعتداء على الآخرين، وإن أكد على ضرورة أن تحترم الجامعات الأحكام الصادرة لصالح المنتقبات.

الأحد، 14 فبراير 2010

اعتقال طالب بأكتوبر انتقاماً منه لتسببه في إحالة 3 ضباط للمحاكمة بتهمة تعذيبه

الدستور


أصدر مركز النديم لحقوق الإنسان بياناً حول اختطاف 6 أمناء شرطة من مباحث قسم شرطة ثان أكتوبر يقودهم الضابط «ع .ع» لطالب من أمام وحدة تراخيص مرور حلوان بمنطقة عرب غنيم واقتياده إلي ديوان القسم بعد أن تسبب في إحالة 3 ضباط شرطة للمحاكمة لقيامهم بتعذيبه منذ عدة أشهر.


وقال البيان إنه قد تم احتجاز الطالب «شادي ماجد سعد» بتهمة الاتجار في المخدرات وتم عرضه علي النيابة التي لاحظت وجود إصابات ظاهرة بوجهه وذراعه اليسري فسألته عنها فاتهم الضابط وأمناء الشرطة بالاعتداء عليه وقررت النيابة عرضه علي مصلحة الطب الشرعي وحبسه 4 أيام علي ذمة التحقيقات.

وعاد مرة أخري إلي القسم الذي شهد واقعة تعذيبه، وناشد المركز في بيانه النائب العام بالتدخل ودعا جميع المتهمين بمناهضة التعذيب من أفراد ومؤسسات حقوقية وإعلامية للتضامن معه، مشيراً إلي أن 3 ضباط متهمين بالتعذيب سينفردون بالشخص الذي تسبب في إحالتهم للمحاكمة داخل القسم لمدة أربعة أيام.

ومن جهته، اتهم «ماجد سعد زغلول» ــ والد شادي ــ الضابط وأمناء الشرطة بتعذيب نجله وتلفيق قضية له انتقاماً منه، مؤكداً أن نجله كان قد توجه إلي وحدة التراخيص يوم الثلاثاء الماضي لاستخراج رخصة قيادة، وفوجئ بهم يلقون القبض عليه ويقيدونه بالكلابشات ويقتادونه إلي القسم بعد ضربه وتمزيق ملابسه بحجة قيامه بتوزيع مخدرات.

وأضاف: نجلي بريء من هذه الاتهامات وأن ما حدث انتقاماً منه علي مطالبته بحقوقه وعدم صمته علي تعرضه للتعذيب والإهانة علي يد ضباط الشرطة «أ .س» و«ح .أ» و« ش .س» وتسبب في إحالتهم إلي المحاكمة بتهمة تعذيبه صعقاً بالكهرباء في إحدي القضايا التي حصل فيها علي حكم بالبراءة.

ثمانية منهن كن يحصلن على امتياز.. 120 دعوى ضد وزير التعليم العالي ورئيس جامعة كفر الشيخ لوقف إعلان نتيجة امتحانات ومنح المنتقبات أعلى الدرجات

المصريون

أقام أحمد صلاح الجندي محامي الطالبات المنتقبات بجامعة كفر الشيخ 120 دعوى قضائية ضد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدكتور فوزي ترك رئيس جامعة كفر الشيخ وذلك من أجل وقف إعلان نتيجة الطالبات التي منعن من أداء الامتحانات بسبب إصرارهن على ارتداء النقاب.
وتطالب الدعاوى بتحديد موعد جديد لأداء الامتحانات للطالبات المنتقبات اللاتي حرمن من دخول لجان الامتحان، مع إلغاء كافة الآثار المترتبة عليه وذلك كأثر من أثار الحكم 2160 لس10ق والحكم 2020ل10ق الصادر للمحامي إبراهيم متولي والذي قضى بدخول الطالبات المنتقبات حرم الجامعة وأداء الامتحانات.
واتهم محامي المنتقبات، رئيس جامعة كفر الشيخ بالضرب بأحكام القضاء عرض الحائط، بسبب رفضه تنفيذ الحكم وقال إنه تمادى في ارتكاب سلسلة من المخالفات بفصل الطالبات المنتقبات اللاتي قمن برفع دعاوى ضده إثر تعرضهن للطرد بعد دقائق من دخول الامتحان، حيث اعتبرتها الجامعة حالات غياب، ما اعتبره المحامي تعسفا في استخدام السلطة من قبل رئيس الجامعة والشئون القانونية التي اتهمها بافتعال محاضر شغب للطالبات.
وتطالب الدعاوى بوقف تنفيذ إعلان النتيجة وفي حالة إعلانها يكون الطالبات ناجحات بأعلى الدرجات، ودلل المحامي بحصول ثمانية من الطالبات المنتقبات والمفصولات على تقدير امتياز خلال السنوات الماضية، وقد حصلن على التقدير ذاته في ثلاثة مواد التي سمح لهن بأدائها بينما رسبن في المواد الأخرى التي حرمن من دخولها.
أكد المحامي أنه تم إعلان نتيجة كلية الآداب وبعض الفرق بالكليات الأخرى بعد أسبوع واحد من انتهاء الامتحانات، وقال إن ذلك يخالف قانون تنظيم الجامعات والذي ينص في إحدى مواده على أن النتيجة لا يجوز إعلانها قبل 15 أو 20 يوما حتى يتم ضمان جودة التصحيح ولإعطاء الفرصة للأستاذة بإتقان تصحيح أوراق الإجابة، وكذلك قيام الجامعة بعقد الامتحان متواصلا حتى في يوم الجمعة دون باقي جامعات مصر.

الخميس، 4 فبراير 2010

150 طالبا فلسطينياً معتقلا بمصر


الجزيرة

قالت مصادر طلابية فلسطينية إن نحو 150 طالبا فلسطينيا جميعهم من غزة يقبعون حاليا في السجون المصرية، في حملة اعتقالات مستمرة منذ خمسة أشهر.

وأفادت المصادر بأن الطلاب المعتقلين خضعوا لتحقيقات قاسية من قبل أجهزة أمن الدولة المصرية، ولم يحالوا إلى القضاء.

وناشدت المصادر السلطة الفلسطينية التدخل من أجل وقف تلك الحملة.

وبحسب تصريحات أوردتها وكالة قدس برس لمصادر امتنعت عن ذكر اسمها فإن "هؤلاء الطلاب يدفعون ثمن خلافات وممارسات سياسية لا ذنب لهم فيها".

ولفتت النظر إلى أن "الحملة كانت تقتصر على الاعتقال ومن ثم الترحيل إلى غزة، وهو أمر كان يتسبب بانهيار مستقبلهم، لكن الأمر حالياً تحول إلى اعتقال طويل دون محاكمات ومعاملة قاسية في السجن"

الثلاثاء، 2 فبراير 2010

الإدارية العليا تسمح مجددًا للمنتقبات بدخول الامتحانات.. وتساهل مع طالبات كفر الشيخ ابتهاجًا بفوز المنتخب المصري

المصريون

قضت المحكمة الإدارية العليا للمرة الثانية بوقف تنفيذ قرارات منع المنتقبات من دخول لجان الامتحان بالنقاب وأمرت بوقف تنفيذ القرارات التي أصدرها رئيسا جامعتي القاهرة وعين شمس بهذا الشأن.
وقال المحامى نزار غراب إن الحكم الجديد يأتي في إطار التصميم والتحدي من جانب الطالبات المنتقبات في مواجهة تعسف الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي الذي يرفض تنفيذ أحكام القضاء ويصر على أن تقوم كل طالبة منتقبة بتقديم حكم قضائي صادر باسمها لإدارة الجامعة التي تدرس بها.
وأشار إلى أن المنتقبات مصممات على حقهن في حرية ارتداء النقاب واستصدار أحكام قضائية تؤكد على إرادتهن الحرة في ارتداء ما يرتضينه لدينهن وعفتهن.
إلى ذلك، غضت جامعة كفر الشيخ الطرف عن اعتراض الطالبات المنتقبات في دخولهن الامتحانات أمس الاثنين، ابتهاجا بفوز المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية في أنجولا، وعدم تعكير صفوهن بعد هذا الفوز، رغم تعنت الجامعة في الأيام الماضية تجاه الطالبات، وضربها لقرارات المحكمة بالسماح لهن في دخول الامتحانات، عرض الحائط.
وأكد مصدر في الجامعة لـ "المصريون"، أن هناك تعليمات من رئيس الجامعة الدكتور فوزي ترك، بالسماح لجميع الطالبات المنتقبات بدخول أخر يوم في الامتحانات، دون قيد أو اعتراض، بشرط رؤية الطالبات عند الدخول للتأكد من هويتهن، وذلك بسبب الفرحة العارمة لفوز منتخب مصر.
وأعربت الطالبات المنتقبات عن دهشتها إزاء عدم منعهن من دخول لجان الامتحانات صباح أمس دون أي اعتراض أو طرد وسط ذهول الجميع.