الاثنين، 26 أكتوبر 2009

الحركة الإسلامية: محاولة اقتحام المسجد الأقصى فشلت

مفكرة الإسلام: صرّح المحامي زاهي نجيدات الناطق باسم الحركة الإسلامية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 بأن قوات الاحتلال الصهيونية والمغتصبين المتطرفين حولوا المسجد الأقصى صباح اليوم إلى ثكنة عسكرية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
وقال المحامي نجيدات: "برنامج المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بمناسبة ما يطلقون عليه (يوم صعود الرمبام إلى جبل الهيكل) لم يكتب له النجاح".
وأضاف نجيدات الذي تواجد داخل المسجد الأقصى: "قوات الاحتلال حاصرت المصلين في المسجد القبلي، بعد أن دارت اشتباكات عنيفة مع المصلين الذين صلوا الفجر وبقوا داخل المسجد، ولقد أحاطت قوات الاحتلال المسجد من كل ناحية وأطلقت النار باتجاه المصلين، كما ألقت قنابل صوتية اخترقت إحداها بوابة المسجد القبلي، وقام المصلون بإغلاق الأبواب من جميع النواحي وأطلقوا نداء استغاثة لأهالي البلدة القديمة" بحسب وكالة الأنباء القطرية.
ممارسات الاحتلال منذ الصباح في القدس
وأردف نجيدات: "علمنا أن قوات الاحتلال اعتقلت الحراس الذين يحرسون باب المغاربة، وهناك ثلاثة جرحى، كما تم اعتقال محمود ابو العطا، المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث".
وتابع: "منذ الصباح الباكر انتشرت الحواجز "الإسرائيلية" المتنقلة لأذرع الأمن الإسرائيلي، ومنعت قوات الاحتلال فلسطينيي الداخل المحتل من الوصول إلى الأقصى المبارك، وحتى السيارات الخاصة، كانت تمنعها قوات الاحتلال من العبور إذا علمت أنها متوجهة نحو المسجد الأقصى أو نحو القدس، ويعيدونها من حيث أتت".
وأكد نجيدات أن بعض الأهالي متواجدون في هذه الأثناء على بوابات المسجد الأقصى يريدون الدخول، إلا أن سلطات الاحتلال تمنعهم، مشيرًا إلى محاولات المغتصبين في اقتحام المسجد الأقصى باءت بالفشل حتى هذه اللحظة.
مؤتمر لرفع الروح المعنوية للمغتصبين:
وقال: "اليوم أيضًا يعقد مؤتمر في القدس، يحضره أعضاء برلمان "إسرئيليون" لرفع الروح المعنوية للمستوطنين، وتجديد الهمة من اقتحام المسجد الأقصى والصعود حسب اعتباراتهم إلى ما يسمونه جبل الهيكل".
وكشف أن المؤسسة الصهيونية تحاول هذه الأيام بسياسيها وإعلاميها ومفكريها ترسيخ مبدأ التقسيم، سواء كان تقسيم مكاني أو زمني بين اليهود والمسلمين، قائلاً: "إنهم يحاولون ترويض الأذن العربية والإسلامية على أن هذا المكان لليهود والمسلمين، ويحاولون دائمًا القول أن هذا المكان نحن شركاء فيه، لذلك عندما يتحدثون يقولون الأقصى الهيكل".
ووجه زاهي نجيدات رسالة للعالم العربي الإسلامي بأن القضية هي قضية أمة، وحذر من تقزيم قضية القدس والأقصى، وقال: "الأقصى ليس قضية الفلسطينيين وأهالي القدس فقط، بل هو قضية أمة، وباعتقادي أن الأمة تملك من الأوراق الضاغطة ما يكفي لردع المؤسسة الإسرائيلية عن غيها، وجعلها تعيد حساباتها ولو على الأقل باستخدام الورقة الدبلوماسية".

هكذا اقتُحم الأقصى صباح اليوم (مشاهدات)

إسلام أون لاين

سليمان بشارات

المصلون تصدوا ببسالة لاقتحام الأقصى

اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة صباح الأحد 25-10-2009، ساحات المسجد الأقصى المبارك، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز والرصاص المطاطي، واعتبرت مصادر فلسطينية أن هذا الاقتحام يأتي "ضمن مخطط تل أبيب بتقسيم المسجد بين اليهود والمسلمين، والتحول من مرحلة إثبات السيادة الإسرائيلية على الأقصى إلى إثبات الحق اليهودي المزعوم بممارسة العبادة في ساحاته".

"إسلام أون لاين.نت" تنقل فيما يلي نص رواية شاهدي عيان عايشا تفاصيل عملية الاقتحام:

شهادة حاتم عبد القادر، وزير شئون القدس السابق في السلطة الفلسطينية:

- "انتهت صلاة الفجر، وبقي المصلون مرابطون.. تشققت خيوط الشمس بطلتها على المكان، فتبسمت القبة الصفراء الذهبية ليوم جديد.. بينما لا يعلم المسجد القبلي بقبته الزرقاء الفضية ما الذي يخبئه له الأعداء".

- "الساعة تدق عقاربها تمام الثامنة.. يزأر أصحاب القبعات السوداء والبذلات المحصنة وينقضون على حراس المسجد الأقصى ليقيدوهم واحدا تلو الآخر ويزجوا بهم في غرفة مغلقة، والهدف هذه المرة منع تسريب الأخبار لمن هم في الخارج حول ما قد يجري بالداخل".

- "تعالت التكبيرات والتهليلات من المصلين، بينما قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي تنهمر من فوهات بنادقهم المليئة بالحقد.. يتصدى المصلون بصدورهم العارية وبصمودهم، فيقع عدد منهم على الأرض مصابا".

- "رغم الجروح والإصابات والاعتقالات فإن قوات الاحتلال الإسرائيلية قررت أن تستمر في الهجوم على المصلين؛ حيث دفعوا بالمصلين إلى داخل المسجد القبلي، وبسلاسل من الحديد أغلقوا الأبواب عليهم، فما كان من المصلين إلا استخدام مكبرات الصوت ورفع النداء بالإغاثة".

- "أصوات التهليلات والتكبيرات زلزلت المكان، واستفزت الاحتلال بعناصره الذين أحضروا سلالم واعتلوها محاولين اقتحام المسجد القبلي، بعد أن قطعوا التيار الكهربائي، وهاجموا غرف الأذان".

- "دفعت حالة الغضب بين المصلين الجنود الإسرائيليين للتراجع إلى الساحات الخارجية وفتح البوابات في اللحظة الأخيرة، بعد نحو ساعة من إغلاق بوابات المسجد القبلي على من بداخله".

شهادة يوسف الباز، أحد قيادات الحركة الإسلامية في فلسطين المحتلة عام 48 والمتواجد في ساحات الأقصى:

- "باب المغاربة، ولاعتبارات عديدة، هو الباب الأساسي الذي يستخدمه الاحتلال لدخول الجماعات اليهودية الدينية والسياح الأجانب، وهو ما يجعله الباب الذي ترتسم عبره ملامح الاقتحام للمسجد الأقصى هذه المرة كما في كل محاولة سابقة، وهذا قد يكون له أكثر من سبب أولها أنه أقرب الأبواب إلى المسجد الأقصى من ناحية حائط البراق، أو ما يسمونه حائط المبكى الذي تتجمع عنده الجماعات اليهودية المتطرفة".

- "ما إن شعر المصلون باقتحام قوات الاحتلال لباحات الأقصى، حتى هب المصلون لمواجهتهم بصدورهم العارية".

- "لا يقتصر مشهد المواجهة على الشبان والمصلين العاديين، فهناك مسنون ونساء، إلى جانب العديد من الشخصيات الدينية البارزة ممن يتكاتفون في التصدي لمحاولة اقتحام الأقصى".

- "أخذت الأمور تتطور، وإذا باقتحام إضافي لمئات من عناصر شرطة الاحتلال المتربصة بالقرب من البوابات الرئيسية؛ حيث هجموا بقوة وهم يحملون الدروع البلاستيكية، والعصي، إلى جانب الأسلحة".

- "هذا الهجوم لم يمنع المصلين من أن يعلنوا غضبهم، فصدحت مآذن الأقصى بالتكبيرات والتهليلات وطلب الإغاثة، فما كان من الاحتلال إلا أن هاجم غرف الأذان وقطع الأسلاك الكهربائية، ليمنع من وصول النداء للخارج".

- "لم تدم دقائق الهدوء كثيرا، حتى عاد الاحتلال لاقتحام الساحات من جديد، وليصب جل غضبه مرة أخرى على أولئك المصلين الأبرياء.. فما كان من المصلين إلا أن تصدوا مرة أخرى بالكراسي والأحذية معبرين عن صمودهم في باحات الأقصى".

السبت، 24 أكتوبر 2009

حملة توقيعات ل2500 طالب للاحتجاج على قرار عميد هندسة الإسكندرية بإلغاء وقات الراحة للصلاة بين المحاضرات


وقع أكثر من 2500 طالب بكلية هندسة جامعة الإسكندرية على عريضة احتجاج ضد قرار عميد الكلية بإلغاء فترات الراحة بين المحاضرات والفترات التى يستخدمها الطلاب فى الصلاة بين المحاضرات .
وأكد الطلاب فى بيان صادر عنهم أن قرار عميد الكلية تعسفى ويتسبب فى أضرار بالغة للطلاب حيث يتشتت ذهنهم وتضعف قدرتهم على الإستيعاب بسبب إستمرار المحاضرات لمدة تتجاوز 8 ساعات كاملة دون راحة يوميا ً .
كما تسببت ردود العميد على الطلاب فى حالة من الإحتقان بينهم حيث قلل من أهمية أداء الطلاب للصلاة وقال " يصلوها فى الوضع جالسا ً وأنا أتحمل وزرها" .
وأستنكر عدد من الأساتذة تصريحات العميد وقراراتة "المنفردة" –على حد وصفهم- وأعتبروه قرارات متعمدة للتضييق على النشاط الإخوانى داخل أسوار الجامعة .

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

إخلاء بالإكراه لمنتقبات حلوان من المدينة الجامعية


فوجئت الطالبات المغتربات بجامعة حلوان مساء أمس بقيام مشرفي المدينة الجامعية، بقيادة محمود عتمان قائد حرس الجامعة، بطرد زميلاتهن المنتقبات من المدينة؛ بعد إجبارهنَّ على توقيع قرارات إخلاء جبري بالإكراه، تفيد بمخالفتهنَّ لقواعد الأمن داخل المدينة!.

ولجأت الطالبات بعدها للدكتور محمد النشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لنجدتهن من المبيت بالشارع، ففوجئن به يسأل إحداهن قائلاً: "إنتِ لابسة النقاب ليه؟، لو لابساه وقار فالوقار إنك تقعدي في البيت ومتجيش تتعلمي أصلاً!! إنتوا بتاخدوا اللي على مزاجكم من الدين وتسيبوا الباقي!!".

واشترط الدكتور النشار على الطالبات كتابة إقرارات بخلع النقاب داخل المدينة شرطًا لتسكينهن؛ الأمر الذي اضطرت إليه الطالبات رغبةً في إنهاء أزمتهن، خاصةً أنهن يلاقين دائمًا ردًّا واحدًا من أيٍّ من مسئولي المدينة؛ حيث يقول لهم: "أنا خلَّصت الورق اللي عندي، والقرار مش في إيدي.. اقلعي النقاب تدخلي!!".

وقالت إحدى الطالبات المنتقبات لـ(إخوان أون لاين) إنهن يعانين من التأخر في محاضراتهن، والبحث عن مكان للمبيت؛ مشيرةً إلى أنها من الوادي الجديد، فلا تستطيع الذهاب إلى منزلها والعودة كل يوم كما تفعل بعض زميلاتها ممن يقطنَّ بلدانًا قريبةً، ولهذا لجأت للسكن في المدينة الجامعية.

الجمعة، 16 أكتوبر 2009

وقفة احتجاجية فى جامعة القاهرة تضامنا مع الطالبات المنتقبات


نظمت رابطة طلاب العمل الإسلامي بجامعة القاهرة، الجناح الطلابي لإتحاد شباب حزب العمل، وقفة احتجاجية، تضامنا مع الطالبات المنتقبات اللاتي صدر بحقهن قراراً بحرمانهن من السكن بالمدينة الجامعية أسوة بزميلاتهن بسبب نقابهن، ما يعد مخالفة صريحة للحقوق الشخصية التى كفلها الدستور.
وقال أحمد الكردي – الطالب في الفرقة الرابعة بكلية الحقوق- أمين الرابطة في جامعة القاهرة أن:" نرفض قرار منع الطالبات المنتقبات من السكن في المدينة الجامعية"، معتبراً أنها :"خطوة واسعة على طريق فرض العلمانية في الحياة الطلابية بقوة الإرهاب الذي تمارسه إدارة الجامعة".

وأضاف الكردي أن :" القرار يمثل تعنت واضح وتعسف في استخدام السلطة، حيث أنه يأتي متزامناً مع قرار وزارة التربية والتعليم القاضي بحظر النقاب بين المعلمات ، وكذلك تصريحات شيخ الأزهر المناهضة للعفة والطهارة التى يرمز لها النقاب".

ووصفت الرابطة فى بيان لها حرمان المنتقبات من السكن بـ"التمييز العنصري" الذى يعد انتهاكاً للحريات الشخصية وخطوة جديدة نحو محاولة محو الهوية الإسلامية للشعب المصرى، مضيفة أن القرار يؤكد على توجه الدولة العلماني المعادى للإسلام وهو ما ترفضه بشدة.

وقد تحرك حشد كبير من الطلاب المتضامنين من أمام مسجد كلية التجارة، بعد أن تجمعوا في تمام الساعة الواحدة ظهراً، وصولاً إلى قبة الجامعة التى يستقر مكتب رئيس الجامعة د.حسام كامل تحتها، وهناك رددوا هتافات غاضبة منها:" يا حسام بيه يا حسام بيه..قولي منعت بناتنا ليه ؟!" و" رد يا ساكن تحت القبة..دي لو بنتك كنت هترضى..؟!".

وكان لافتاً بقوة تجمع فتيات غير محجبات وانضمامهن إلى الاحتجاج على القرار العلماني، وردد الجميع :" ليه يا أخت استبعدوك..لأجل نقابك بيحربوك"، و" منعوا بناتنا من المدينة..والنقاب هو القرينة"، و" قالوا بدعة..قالوا عادة..ده النقاب من العبادة".

وفي ذات السياق انتشر أفراد من أمن الدولة حول الطلاب الغاضبين، ووقف الحرس الجامعي حائطاً بينهم وبين الدخول من الأبواب الرئيسية المؤدية إلى مكتب رئيس الجامعة د.حسام كامل، الذى لاذ بمكتبه مؤثراً السلامة وعدم مواجهة الطلاب.

وشهدت الوقفة تضامنا من طلبة الإخوان المسلمين، الذين رددوا هتافات الرابطة مؤازرة ودعماً للطالبات المنتقبات في مواجهة الظلم والحرمان من السكن، ورفضاً لسياسات رئيس الجامعة الذى أعلن الحرب صراحة ضد ما هو إسلامي.

وفي ختام الوقفة التضامنية أعلنت الرابطة مطالبها :

1- إعادة الطالبات المنتقبات إلى المدينة الجامعية خصوصاً أن اغلبهم من المتفوقات وأوائل الدفعات فى الأعوام الماضية.

2- قبول الطالبات المستجدات في المدينة الجامعية المنطبق عليهم الشروط دون وضع النقاب كعائق في قبولهم وعدم التضييق عليهم.

3- استبدال كل طاقم الرجال من العمال والمشرفين في المدينة الجامعية بطاقم آخر من النساء وتخصيص موظفات امن يتحققن من شخصية المنتقبات عند دخول المدينة.

4- اعتذار وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة وشيخ الأزهر عن الضرر الأدبي الذى لحق بالطالبات نتيجة قراراتهم الظالمة وتصريحاتهم الجارحة والغير مسئولة التى تسببت في إحساس الطالبات بالإهانة والتمييز العنصري ضدهم على أساس ديني.


تغطيات للوقفة:


الثلاثاء، 13 أكتوبر 2009

بيان من رابطة طلاب العمل الإسلامي

نتضامن مع حقوق أخواتنا من الطالبات المنتقبات

وندعو إلي مؤتر طلابي حاشد غداً الأربعاء بجامعة القاهرة


تعلن رابطة طلاب العمل الإسلامى عن كامل تضامنها مع أخواتنا من الطالبات المنتقبات اللاتي منعن من التسكين في المدينة الجامعية رغم انطباق كل شروط التسكين عليهن بغير مبرر واضح إلا التعنت معهن من قّبل إدارة الجامعة رغم أنهن من المتفوقات في الأعوام الماضية.

ونؤكد علي رفضنا التام لهذا الأمر بل ونعتبره تمييزا عنصريا وانتهاكا للحريات الشخصية وخطوة جديدة نحو محاولة محو الهوية الإسلامية للشعب المصرى، وأن هذا القرار يؤكد على توجه الدولة العلماني المعادي للإسلام وهذا ما نرفضه بشدة، وأننا نعتبر قرارات رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي والتي جاءت متواترة مع تصريحات شيخ الأزهر! إنما جاءت كلها فى إطار الحرب المعلنة على الإسلام فى الداخل والخارج وذلك من خلال محاربة كل ما يرمز لهوية الشعب الإسلامية، وكما فعل وزير الثقافة قبل ذلك في هجومه علي الحجاب والمحجبات، وكما يحدث من قبل أمن الدولة ضد كل الشباب الملتحي، وكما يحدث الآن من وزير التعليم العالي ضد المنتقبات.

وفى هذا الإطار تستنكر رابطة طلاب العمل الإسلامى مثل هذا الموقف الهمجي غير المبرر من قّبل وزارة التعليم العالي وإدارة الجامعة، وإننا نرى أن كل الحجج الواهية التي يسوقها رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي إنما حلها في يد إدارة الجامعه لا غيرها وهي باستبدال كل طاقم الرجال من العمال والمشرفين في المدينة الجامعية بالنساء وإذا حدث ذلك فليس هناك لدي اخواتنا المنتقبات ‘ي مانع انه بمجرد عبورهن من البوابة الخارجية للمدينة ودخولهن في مأمن عن أعين الرجال أن تكشف وجهها طالما أن المكان أصبح كل من به هم من النساء.

وفي نفس الاطار تعلن رابطة طلاب العمل الإسلامي إستنكارها أيضا لما قام به شيخ الأزهر من هذا الفعل المشين الذي قام به مع فتاة فى الصف الثاني الإعدادي، وأن هذا الرجل يجب عزله من منصبه لأنه لا يصلح مع كل ما يفعله من تصرفات، هذا المنصب الذي له خصوصية هامه لدي أبناء الشعب المصري من المسلمين.

وفى إطار دفاعنا عن حقوق أخواتنا المنتقبات نعلن أننا سوف نتبنى قضيتهم والتي هي في الأصل قضية كل مسلم ومسلمة وأننا سوف نواصل فاعليتنا من أجل الضغط لصالح قضيتهم وإذا لم تستجب إدارة الجامعة لتلك المطالب العادلة سوف نصعد من مواقفنا فى حالة عدم تسكين هؤلاء الطالبات فى المدينة الجامعية وأننا لن نتهاون فى حقوقهن وسنستمر فى دعم قضيتهن .

وفي هذا الاطار تعلن رابطة طلاب العمل الإسلامي عن وقفة ومؤتمر طلابي غداً الاربعاء الموافق 14/10/2009عند قبة جامعة القاهرة للتضامن مع الطالبات المنتقبات وللمطالبة بعودتهن للمدينة الجامعية

وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهراً بإذن الله.

الله أكبر ... يحيا الطلاب

رابطة طلاب العمل الإسلامي

الاثنين، 12 أكتوبر 2009

الجامعات المصرية خارج تصنيف أفضل 200 جامعة على مستوى العالم



استمرارًا لحالة التردي في مستوى الجامعات العربية، خلت لائحة أفضل 200 جامعة في العام من أي جامعات عربية، بما فيها مصر، وضمت جامعتين إسرائيليتين، في التصنيف الذي احتكرت فيه الجامعات الأمريكية والبريطانية مراتبه العشر الأوائل، وهو ما من شأنه أن يطرح التساؤلات ويثير الجدل مجددًا حول مستوى الجامعات العربية، بعد فشلها في الدخول إلى قائمة أفضل الجامعات بالعالم، بما يعكس تراجع اهتمام الدول العربية بالتعليم والبحث العلمي بشكل أقل من إسرائيل التي تفوقت عليهم مجتمع.
وحسب موقع "CNN"" بالعربية، فقد احتفظت جامعة "هارفارد" الأمريكية بصدارة قائمة أفضل الجامعات وفق تصنيف QS Top University، للعام السادس على التوالي، ويفوق حجم تمويل منح المؤسسة التعليمية الأمريكية العريقة، إجمالي التمويل السنوي العام لكافة جامعات إنجلترا، وفق ما كشفت مصادر بريطانية في وقت سابق.
وحافظت الجامعات البريطانية على مكانتها كصروح تعليمية مرموقة، إذ احتلت أربعة منها مكانة بين أفضل عشر جامعات على مستوى العالم، و18 جامعة بين المائة الأفضل، وجاءت جامعة "كامبريدج" البريطانية العريقة في المرتبة الثانية بعد أن صعدت من المرتبة الثالثة وفق تصنيف 2008.
وتراجعت "جامعة ييل" الأمريكية من المرتبة الثانية، وفق تصنيف العام الماضي، إلى المرتبة الثالثة لصالح "كامبريدج"، وتدنت مرتبة "أوكسفورد" درجة إلى المرتبة الخامسة، التي تشاركتها مع "إمبريال كوليج لندن".
وتراجع بشكل ملحوظ عدد الجامعات الأمريكية ضمن أفضل 100 جامعة، من 42 العام الماضي إلى 36 لهذا العام.
ويستند التصنيف على تقييم 9 آلاف أكاديمي لنوعية التدريس والبحوث والقدرة اجتذاب كوادر من الخارج، كموظفين وطلاب.
وتزايد عدد الجامعات الآسيوية من 14 إلى 16 في لائحة أفضل جامعات المنطقة، أبرزها "جامعة طوكيو" في المرتبة 22، تلتها "جامعة هونج كونج في المرتبة 24.
واحتلت جامعتان إسرائيليتان: "الجامعة العبرية بالقدس"، وتراجع تصنيفها من 93 العام الماضي إلى 102 في 2009، بالإضافة إلى "جامعة تل أبيب، وتصنيفها 114، في لائحة أفضل 200 جامعة.

الأحد، 11 أكتوبر 2009

"علماء الأزهر": طنطاوى تجاهل الأقصى وتفرغ للنقاب


الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر

هاجمت جبهة علماء الأزهر قرار الدكتور محمد سيد طنطاوى بمنع النقاب فى المعاهد وجامعة الأزهر، ووصفته بأنه قرار غرضه التشويش على الاعتداءات التى يتعرض لها المسجد الأقصى من قبل المحتل الإسرائيلى.

وقالت الجبهة فى بيان لها اليوم السبت، إن المجلس الأعلى للأزهر ليس له أى دور "لأنه عندما حوصر المسجد الأزهر بعد المسجد الأقصى، ومنع المصلون من الدخول إليه هنا وهناك يوم الجمعة فلم يصرخ على المنتهكين لحرمات الله ومساجده صارخ من المجلس الأعلى أو المجلس الأدنى، والله يقول (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِى خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِى الدُّنْيَا خِزْى وَلَهُمْ فِى الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (البقرة:114).

وأضاف البيان أن قضية النقاب جاءت كحلقة من حلقات التشويش على البيت الحرام المقدس تصدر من الجامع الأزهر، يرسل بها إلى بيت الله الحرام الأسير بالقدس، كى يفهم عنه أن لا ينتظر المسجد الأقصى من أخيه الأزهر الآن ما كان يجده منه من قبل، فإن شيوخ المسجد الأزهر منشغلون بمعركة من معارك تحريره الشهيرة التى بدأها برعاية ومباركة وإلحاح الرئيس الفرنسى "ساركوزى" على الحجاب بفرنسا، ثم أردفها بإعلان حربه على شرف النقاب بمصر.

وأضافت الجبهة أن النقاب ليس بوسع شيخ أو طالب علم، أيا كان قدره أن ينازع فى مشروعيته، لذلك فإن ما صدر بحق النقاب والطالبة من الشيخ وغيره مع ما احتَفَّ به من ألفاظ غير لائقة لا بالمنصب ولا بالموضوع كان مرده، فيما نظن إلى غير العلم الذى يُحاجج عليه، أو الفقه الذى يُحْتَجُّ به.

الخميس، 8 أكتوبر 2009

كفانا غفلة ... الأقصى فى خطر


أيام تغدو وتفوت وأناس تحيا وتموت ودول تعلو وأخرى تسقط والعالم يتغيرمن حولنا، ونحن طلاب وطالبات الجامعة نستقبل عاما دراسيا جديدا ندعو الله أن يكون خير شاهد علي عملنا.

كنا نتمنى أن نبدأ عامنا الجديد بالتهنئة ببدء العام الدراسي ولكن لا يمكننا أن نقوم بالتهنئة ومسجدنا الأقصى المحتل يدنَس بأقدام الصهاينة. وإخواننا فى فلسطين يلاقون الموت كل لحظة والحصار يزداد عليهم.

فكيف تكون التهنئة ؟! فبالله هى تعزية فهناك شباب يقتل وآخريؤسر. بل فى حقيقة الأمرأننا نعزى أمتنا التى فقدت ضميرها الحي وتخلت عن حقوقها وتهاونت فى دينها فاستحقت المذلة والمهانة بين الأمم .

ولكننا يا شباب الأمة يجب أن نعلنها عالية مدوية لأننا نصر أمتنا القادم ...نعلن أننا جيل التمكين وأن تحرير الأقصى على أيدينا بأذن الله العلى القدير.

فقوموا معنا لنصرة مسجدنا الأقصى الأسير ولنطرق جميع الأبواب ولنحاول جاهدين من أجل التحرير لا من أجل التطبيع، من أجل أن تعلو راية الحق لا من أجل تعلو راية السكوت. فيا شباب الأمة كل منا سوف يسأل عن عمره فى العموم و عن شبابه فى الخصوص. فلنغتنم شبابنا وطاقاتنا لنصرة ديننا. ولا نعطى آذاننا لمن يرددون عبارات إما عن حسن نية أو سوء نية التى تفترض أن تحرير الأقصى سوف يكون مهمة الأجيال القادمة ونحن فقط نربيهم على ذلك. ولكن الحقيقة هى أن هذه الأجيال سوف تسألنا لما لم تجاهدوا وتحرروا الأقصى ؟!!!

فاذا أردتم ذلك فلا تستمعوا لدعاة التطبيع والاستكانة فأنهم دعاة على أبواب جهنم من أطاعهم فقد هلك. ولكن كونوا مع من يهب لنصرة قضايا الأمة ومن يعمل على توحيد الأمة ومن يعمل على التمكين لهذه الأمة المنصورة والتى فيها الخير إلى يوم القيامة.

يا شباب الأمة أمامنا تحدٍ كبير... فهل نستطيع أن ننصرديننا وأمتنا؟ وهل نستطيع نصرة أقصانا؟ أم أننا متنا بلا رجعة ؟

الله أكبر..... يحيا الطلاب

رابطة طلاب العمل الإسلامي

الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

مظاهرة حاشدة لمنتقبات جامعة القاهرة

ينظم اليوم الأربعاء، طالبات جامعة القاهرة وقفة احتجاجية أمام المدينة الجامعية للطالبات بالجيزة، اعتراضا على منع المنتقبات وبعض المحجبات من السكن فى المدينة الجامعية، مطالبين الكشف عن الأسباب الحقيقية للقائمة التى تضم 126 طالبة ممنوعة من السكن بأوامر عليا.
وقالت الطالبات لليوم السابع إن القرار المتشدد للدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى بمنع المنقبات من السكن فى المدينة الجامعية إلا بعد خلع النقاب،
صاحبه قرار أكثر تشددا من بهيجة أبو العينين مديرة المدينة الجامعية بمنع المنتقبات من السكن حتى بعد خلعهن النقاب. وإعلانها عن وجود قائمة بأسماء طالبات محرومات من السكن منهن متفوقات وحاصلات على تقديرات مرتفعة، فضلا عن قدومهن من محافظات نائية.
من جانبها أعلنت الدكتورة ليلى سويف عضو مجموعة العمل من أجل استقلال الجامعات – 9 مارس – رفضها تقييد حرية الطالبات قائلة: "بعيدا عن اتفاقنا أو اختلافنا حول النقاب إلا أنه يعد من الحريات الشخصية، وسبق أن تضامنا مع طلاب المدينة الجامعية العام الماضى بسبب حرمانهم أيضا من السكن الجامعى".
يذكر أن النائب السيد عسكر دعا لتضامن أولياء الأمور وجميع المنتقبات أو المحجبات وغيرهن للتضامن مع طالبات جامعة القاهرة، كما أعلن المحامى نبيه الوحش ورابطة طالبات العمل الإسلامى تضامنهم مع الطالبات المنتقبات.

الاثنين، 5 أكتوبر 2009

المنتقبات يواصلن الاحتجاج ضد هانى هلال لليوم الثانى على التوالى


منتقبات جامعة القاهرة يتظاهرن ضد منعهن من السكن بالمدينة الجامعية

تظاهر العشرات من طالبات جامعة القاهرة وأولياء أمورهن أمام المدينة الجامعية للطالبات فى أول أيام العام الدراسى الجديد، اعتراضا على عدم تسكينهن فى المدينة الجامعية رغم قدومهن من محافظات مختلفة، ولا يوجد لهن مأوى فى القاهرة، واشتراط المدينة الجامعية تسكين الطالبات الحاصلات على تقدير امتياز فقط. فضلا عن حرمان الطالبات المنتقبات من السكن رغم حصولهن على تقديرات امتياز وجيد جدا.
وفى الوقت الذى استقبلت فيه العاملات بالمدينة الجامعية للطالبات بالزغاريد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة، تم احتجاز طالبات الأقاليم اللاتى لن يتم تسكينهن اليوم داخل حجرات الانتظار فى مدخل المدينة الجامعية حتى لا يعترضن طريق الدكتور هانى هلال، بينما ارتفع البكاء والصراخ بين الطالبات اللاتى قدمن بحقائبهن من محافظات الجمهورية المختلفة لتفاجأهن إدارة المدينة الجامعية بعدم حقهن فى السكن اليوم. الأمر الذى يعنى تشردهن أو اضطرارهن للعودة إلى محافظاتهن.
بينما تظاهرت الطالبات المنتقبات خارج أبواب المدينة الجامعية اعتراضا على حرمانهن من السكن بسبب ارتدائهن النقاب، وحاصرت الطالبات الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أثناء خروجه من المدينة.
وقال الدكتور هلال للطالبات، إنهن أحرار فى ارتداء النقاب داخل الحرم الجامعى وأنه تم تخصيص ضابطات أمن للكشف عن هوياتهن، أما داخل المدينة الجامعية للطالبات فلا توجد حاجة لارتداء النقاب وعليهن رفع النقاب بمجرد دخولهن باب المدينة الجامعية، خاصة أن كل من فيها طالبات أو مشرفات، مضيفا أن سبب منع النقاب داخل المدينة الجامعية هو حمايتهن من اختفاء الرجال أو الشباب أسفل النقاب.
فى المقابل رفضت الطالبات المنتقبات تصريحات الوزير معتبرات أن ارتدائهن للنقاب يدخل فى إطار الحرية الشخصية، وأنهن لا يمانعن إذا تم إخراج عمال المطعم والكانتين الرجال من المدينة ليقتصر التواجد فيها على الطالبات والمشرفات والعاملات فقط أن يخلعن النقاب داخلها. مهددات بالاعتصام فى حال حرمانهن من السكن بالمدينة الجامعية، خاصة وأن منهن حاصلات على تقديرات مرتفعة.

الاحتلال الصهيونى يدعم قوات الحصار بالقدس بـ 3000 شرطى ويمنع دخول الأقل من 50 سنة

وكالة الأنباء الإسلامية
قررت الشرطة الاسرائيلية ابقاء قوات معززة في القدس المحتلة وفي محيط المسجد الاقصى ومواقع اخرى في القدس المحتلة تحسبا لقيام فلسطينيين بمظاهرات في الوقت الذي تقام فيه ما اسمته الاذاعة الإسرائيلية "صلوات بركة الكهنة في حائط المبكى". وقررت الشرطة الاسرائيلية، حسب الاذاعة الإسرائيلية، "نقل 3000 شرطي من مختلف انحاء اسرائيل الى القدس تحسبا لأي طارئ،. وقالت انه سيسمح فقط لمن تزيد اعمارهم عن 50 عاما من الفلسطينيين من حاملي بطاقات الهوية الزرقاء بدخول الحرم القدسي الشريف بينما لن تفرض قيود على دخول النساء. وكانت الشرطة الاسرائيلية قد اعتقلت الليلة الماضية فلسطينيين من سكان بلدة العيساوية بعد أن أضرما النار في إطارات مطاطية ورشقا سيارات مارة بالحجارة على طريق القدس معاليه أدوميم.