الجمعة، 22 أغسطس 2008

الاعتصام غدا أمام النائب العام للإفراج عن محمد رفعت

يدين طلاب العمل الإسلامي ممطالة جهاز امن الدولة في الافراج عن الطالب محمد رفعت والمعتقل منذ 21-7-2008 بتهمة الدعوة للتظاهر والعصيان المدني والذي قامت نيابة امن الدولة العليا يوم الاحد الموافق17-8-2008 باخلاء سبيله وهذا يعني وفقا للاجراءات القانونية المعتادة أن يتم الافراج عن محمد رفعت في مدة اقصاها 48 ساعة وهي المدة القصوي التي حددها القانون ولكن جهاز امن الدولة كان له رأي آخر بالمخالفة للقوانين وتحدياً لقرار النيابة فقام باحتجاز محمد رفعت في جهاز امن الدولة بلاظوغلي منذ قرار الافراج وحتي الآن اي منذ أسبوع.

لذلك يدعو طلاب العمل الإسلامي كل الشباب والناشطين والطلاب إلي التضامن مع محمد رفعت وذلك بالمشاركة في اعتصام مفتوح غداً السبت 23-9-2008 الساعة 12 ظهراً امام مكتب النائب العام كما سيتم تقديم بلاغ للنائب العام ضد وزير الداخلية وفي حالة عدم الإفراج عن محمد رفعت قبل هذا الموعد نعلن عن وقفة احتجاجية على سلالم دار القضاء العالي في نفس اليوم وسيكون هذا الاعتصام وهذه الوقفة هي البداية لسلسلة احتجاجات لا تنتهي إلا بالإفراج عن محمد رفعت.

السبت، 16 أغسطس 2008

نطالب بالافراج الفوري عن الطالب محمد رفعت

يدين طلاب العمل الإسلامي اعتقال المدون محمد رفعت صاحب مدونة "مطبات" والطالب بكلية الاعلام جامعة القاهرة والناشط في مجال العمل الطلابي والخيري حيث قامت قوات امن الدولة بقيادة الرائد هشام توفيق بمداهمة منزلة فجر يوم 21-7-2008 والقيام بتفتيش المنزل بدون اذن نيابة والاستيلاء علي جهاز الحاسب الاّلي الخاص به بالاضافة للعديد من الكتب والاوراق الخاصة به ثم اعتقالة واقتيادة الي مقر امن الدولة بمدينة نصر ومنها الي سجن ليمان طرة دون عرضة علي النيابة او اجراء اي نوع من التحقيق الرسمي معه.
ولم يتم عرضة علي النيابة العامة إلا يوم 24-7-2008 والتي وجهت الية تهمة السخرية من الحكومة والتحريض على التظاهر والثورة واصدرت قرارها الذي يقضي بحبس محمد رفعت 15 يوم علي ذمة التحقيق واحالتة الي نيابة امن الدولة العليا بالتجمع الخامس وقد اعيد عرض محمد رفعت يوم 4-8-2008 علي النيابة لتقوم بدورها بتجديد الحبس لمدة 15 يوم اخرين علي ذمة التحقيق .
ويعتبر طلاب العمل الإسلامي حبس الطالب محمد رفعت بانه جريمة حمقاء و بانها مجرد محاولة فاشلة لتكدير هذا الشاب وجعله عبرة لشباب مصر ولإرهابهم وابعادهم عن المشاركة فى هموم وطنهم والدفاع عنه وتحويلهم الى شباب تافه غير واعى بقضاياه.
ويطالب طلاب العمل الإسلامي بالافراج الفوري عن الطالب محمد رفعت كما يعلن عن كامل تضامنة معه.
كما يدعوا طلاب العمل الإسلامي كل الشباب والناشطين بالتواجد امام مقر نيابة امن الدولة العليا بالتجمع الخامس يوم الاحد القادم الموافق 17-8-2008 الساعة 10صباحاً اثناء عرض محمد رفعت علي النيابة للتأكيد علي كامل التضامن معه.

الجمعة، 15 أغسطس 2008

فقـرات عن الأمة


بقلم: الأستاذ محمد السخاوي
mohammadelskhawy@yahoo.com
(1)-من التعريفات التي تطلق على الأمة العربية انها أمة الإسلام, ليس بمعنى أنها الأمة الإسلامية و لكن بمعنى انها الأمة التي كونها الإسلام ,بمعنى أخر انها مولود إسلامي , فالإسلام هو الذي وفر لها التألف الداخلي ووفر لها أيضا السياج الأمني الذي حررها و حماها من سيطرة و هيمنة الفرس و الروم , هذا التألف و الاستقرار أعطيا القبائل و العشائر و الشعوب التي كانت موجودة قبل الإسلام و الفتوحات الإسلامية فيما يسمى المنطقة العربية الان الفرصة من ان تنتقل من مرحلة الصراع إلى مرحلة الأنصهار و التوحد في إطار البوتقة الإسلامية و رفع لواء الجهاد الإسلامي, هذا ما يميز الأمة العربية عن غيرها من الأمم الإسلامية , حيث أن الإسلام بالنسبة لهذه الأمم مجرد إضافة لتكوينها القومي السابق عليه ,الا أنه بالنسبة للأمة العربية داخل في جينات عناصر تكونها , فهي –أي الأمة العربية- صناعة إسلامية صرفة إنها امة الدعوة و الجهاد.
(2)- يترتب على ذلك أن الأمة العربية – الشعب العربي –تعتز بأنتمائها للإسلام عقيدة و أخلاقا و أدابا و سلوكا ,سواء بالنسبة لتعاملها مع نفسها أو بالنسبة لتعاملها مع الغير, فهي أمة التوحيد و العدل و المساواة و عدم الإستعلاء و عدم العنصرية,هي أمة ترفض العدوان على عقيدة و الاستهزاء بها , و ترفض الهيمنة و السيطرة و الأستعلاء من قبل أمم أو شعوب أخرى , الأمة العربية تعتز بنفسها و تستمد هذه العزة من عزة عقيدتها, وهي لا تسمح لنفسها إنطلاقا من مكوناتها أن تمارس العدوان و القهر و الإستعلاء على الأمم و الشعوب الأخرى , لأنها ببساطة غير مؤهلة لهذه الممارسة .
(3)-للأسف فإن هذه الأمة العربية غير المؤهلة للعدوان على الأخرين تعاني من عدة أشكال من العدوان عليها , العدوان الأول هو التجزأة حيث عملت قوى الأستعمار و الصهيونية العالمية التي بدأت في أحتلال الأراضي العربية أعتبارا من النصف الثاني من القرن التاسع عشر على تقسيم الأمة العربية و تجزئتها و حولت التجزئة إلى دول منذ أوائل القرن العشرين و دشنت هذه التجزئة بأن جمعت الدول العربية في جامعة الدول العربية في جامعة الدول العربية , و الهدف من هذه التجزئة الاستعمارية الصهيونية هو أن تحول هذه التجزئة بين الأمة العربية و بين أن تتقدم للأمام , لأن الأمكانية الوحيدة لتقدم كل أمة هي في وحدتها , فوحدة كل أمة هي قاعدة تقدمها و تجزئتها هي قاعدة تخلفها , و لأن الدولة هي ألية الأمة في توظيف أمكانياتها البشرية و المادية و الروحية التوظيف المناسب لتحقيق تقدمها فإنه أصبح لكل أمة الحق في أن تكون لها دولتها القومية الواحدة على كل ترابها الوطني القومي , و لذلك فإن سلب الأمة دولتها القومية أو تقسيم و توزيع الأمة إلى عدد من الشعوب في أكثر من دولة على ذات ترابها القومي يعد عدوان على الأمة يتطلب المواجهة و الإزالة لأنه يسلب الأمة حقها في التقدم , و لذلك فإننا نعتبر التجزئة العربية عدوان يجب التخلص منه كشرط أساسي لنهضة الأمة و تقدمها و لأن التجزئة تحولت إلى دول طال بقائها و أصبح لها كراسها من النظم و الحكام و المئسسات و الطبقات المستفيدة و المتعيشة عليها فإنها تحولت بكل مؤسساتها إلى عدو للأمة تمارس عليها الاستبداد و الاستغلال و الاذلال, إن الممارسات العدوانية لدول التجزئة و قواها تتساوى إن لم تزد في الدرجة عن الممارسات الا ستعمارية المباشرة على الأمة العربية,إنها –التجزئة –الابن غير الشرعي للأستعمار و الصهيونية و بذلك يكونان دائما في حلف واحد هدفه وأد تطلع الأمة نحو الوحدة و النهوض.
(4)-هذا الحلف القائم للعدوان على الأمة المشكل من 1-الاستعمار (أمريكا) 2-الصهيونية العالمية 3-دول التجزئة العربية – هذا الحلف- اغتصب و احتل العديد من بلاد العرب , اغتصب فلسطين و احتل العراق و الجولان في سوريا و حاول احتلال لبنان, و يسعى الان إلى تفتيت دول التجزئة ذاتها , بأختصار يحاول تفتيت كل الدول العربية و دول العمق الإسلامي بباكستان و أفغانستان و إيران و تركيا, و كل هذا تحت حراسة و تعاون إستراتيجي من دول التجزئة العربية كما اعلنت نظم الحكم في هذه الدول , إن الارتباط البنيوي الاستراتيجي بين دول التجزئة و بين الاستعمار (أمريكا و الصهيونية )جعل هذه الدول تساهم في تفتيت ذاتها لمصلحة بقاء الكيان الصهيوني على الارض العربية في فلسطين , و لذلك فإن الخطأ الذي تمارسه التجزئة و نظمها على وجود الأمة و بقائها أقوى من الخطر الاستعماري الصهيوني ذاته.
(5)-و حتى لا يتهم كلامنا من قبل البعض بالافتراء نوضح بعض مما يحدث بأختصار , فعلى الرغم من الوضوح الجلي للهد الاستعماري الصهيوني الراهن متمثلا في التفتيت تجاوزا لتجزئة سايكس بيكو التي لم تعد تصلح للدفاع عن البقاء الصهيوني و المصالح الاستعمارية في القرن الواحد و العشرين , فإن الدول العربية لم تساعد فقط على حصار العراق و احتلالها و لكنها بالاضافة إلى ذلك تعمل على خنق المقاومة العراقية حفاظا على قوات الاحتلال و حكومته العميلة تحت مسمى محاربة الارهاب , و يجتمع لتحقيق ذلك بشكل شبه دوري وزراء داخلية و خارجية دول كايسمى بالجوار العراقي مضافا اليهم مصر, ولو امعنا النظر و ركزنا الفكر في الاصرار الاستعماري الصهيوني على إقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا و لبنان لوجدنا ان الهدف هو ضرب الشعور بالوحدة الشعبية في البلدين و تمكين قوات اليونوفيل من فرض حصارها على لبنان و خنق المقاومة , و تحث الدول العربية و ظمها و تضغط على كل من سوريا و لبنان لتحقيق هذا المطلب, إنهم يلعبون نفس اللعبة التي مارسوها مع صدام حسين وهي الضغط و الترهيب و الترغيب للقبول بالمطالب الامريكية الصهيونية , بحجة الخوف على البلدين من هجوم سيحرق الحرث و النسل , يقولون ذلك حتى بعد إنتصار حزب الله , و في فلسطين يلعبون مع حماس نفس اللعبة , حصارها حصار التجويع و عزلها و إظاهرها بالفشل ليبدو العميل محمود عباس و كأنه منقذ للشعب الفلسطيني وهو في الحقيقة ينفذ المطالب الامريكية الصهيونية , و في السودان تقوم هذه الدول و على رأسها مصر بتطويع و أحتواء الموقف السوداني المقاوم لدخول قوات الأمم المتحدة (القوات الاستعمارية)لدارفور بحجة الخوف على السودان و المرونة و تفويت الفرصة على المتربصين بوحدة السودان , نفس الكلام الذي قيل من قبل لقادة العراق.
(6)-نحن نعيش الان حالة فرز جديدة على مستوى الامة و على المستويين الاقليمي و الدولي , كان الفرز منذ منتصف القرن الماضي يدور على مرحلين محور المعسكر الغربي بليبراليته و رأسماليته و محور المعسكر الشرقي بتوجهه الاشتراكي, كانت النخب السياسية على مستوى الامة و العالم تفرز بحسب انتمائها إلى رؤية أحد المحورين مع ادراكنا للدور الذي كانت تلعبه دول عدم الانحياز , أما الان بعد أنهيار المعسكر الاشتراكي فإن الفرز أصبح كما يوضح بوش يدور على محورين : محور الاسلام و محور الحرية و الديموقراطية, و تسمي أمريكا المقاومة الاسلامية في الوطن العربي و البلاد الاسلامية الاخرى بالارهاب و الفاشية و تسمى الاحتلال و الهيمنة و القهر حرية و ديموقراطية , وهي –أمريكا- تساعد و تدعم و تساند ما تسميه قوى الاعتدال في العالمين العربي و الاسلامي و المقصود بالاعتدال في المفهوم الامريكي هو البعد عن الاسلام و المقاومة, إن ما تقوله أمريكا مفهوم وفقا لمصالحها و اهدافها , و لكن الاخطر من كلامها هو موقف العديد من فصائل المعارضة في الامة العربية التي لا تعتنق الاسلام مرجعية سياسية , إن هذه الفصائل بموقفها هذا تضع نفسها في الموقف المعادي من المقاومة القومية الاسلامية و القريب من الرؤيا الامريكية الصهيونية .. إن هذه الحقيقة تفسر الكثير من سلوك فصائل و كوادر هذا النوع من المعارضة في صفوف الامة و علينا ان اعي ذلك و نعمل الحسابات اللازمة له.
(7)- أنظر إلى الأمة في منطقة القلب و العمق منها , تجدها في حالة ثورة متصاعدة ضد كل أعدائها , تجد الشباب العربي منخرط في صفوف المقاومة في العراق و في فلسطين و في لبنان و في السودان و في سوريا و الصومال , بل إن الشباب العربي تجاوز حدود أمته إلى عمقها الإسلامي فينظم المقاومة في أفغانستان و منطقة الحدود الغربية لباكستان (قبائل الباشتون ), بل إن الشباب العربي يضع بؤر للمقاومة في أفريقيا و في اسيا و في أمريكا اللاتينية لضرب مصالح العدو و أنهاكه , بل إنه تعدى كل ذلك إلى تنظيم بؤر المقاومة في بلاد الاعداء ذاتها فقط ينقص المقاومة وحدة القيادة ووحدة الاستراتيجية ووحدة التخطيط, علينا ان نقاتلهم كافة كما يقاتلوننا كافة علينا ان نجسد وحدة أمتنا في وحدتنا الثورية.

الأربعاء، 6 أغسطس 2008

وداعا للمجاهد إبراهيم شكري

جنازة شعبية وطنية رسمية مهيبة للشهيد الحي
آلاف المصريين يشيعون جنازة زعيم حزب العمل إبراهيم شكري من مسجد عمرو بن العاص
حضور واسع من قادة الأحزاب ورموز القوى الوطنية وعدد من قيادات الحكومة والحزب الحاكم
مسيرة حاشدة تحمل الجثمان وتهتف له.. ودموع منهمرة من أعين الجميع في وداع العملاق
المستشار محفوظ عزام: التعبير يعجز عن وصف حالة الحزن على فراق شكري.. وكان لي بمثابة المثل الأعلى
د. مجدي قرقر: الفقيد آثر أن ينهي حياته السياسية بجانب شهيد الطلبة كما بدأها معه.. وحزب العمل مستمر في مسيرته على مبادئ شكري

في جنازة شعبية حاشدة اجتمعت فيها كافة التيارات السياسية والفكرية، شيع الآلاف من أبناء مصر يتقدمهم رؤساء الأحزاب المصرية وعدد كبير من رموز القوى السياسية والوطنية وبعض الرموز الحكومية جنازة المجاهد الكبير فقيد الأمة العربية والإسلامية المهندس إبراهيم شكري زعيم حزب العمل والمعارضة المصرية برمتها والتي شيعت بعد صلاة ظهر اليوم الأربعاء 6/8/2008 من مسجد عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة. وقد لوحظ في تلك الجنازة تحديدًا حضورًا واسعًا فاق كل التوقعات من جميع ألوان الطيف السياسي بما فيهم رموز الحكومة نفسها، حيث تراصوا جميعًا لوداع إبراهيم شكري في مشهد أكد الجميع أنه يدل على مدى عظمة هذا الرجل وتمتعه بحب كل المحيطين به سواء اتفقوا مع منهجه أو اختلفوا. ومن المنتظر أن تنشر "الشعب الإليكترونية" لاحقًا تقريرًا بالصور عن الجنازة المهيبة فور الانتهاء من تنفيذه.
حضور واسع.. ومشرف

وفور قدوم الجثمان الطاهر إلى مسجد عمرو بن العاص ملفوفًا بعلم مصر، اصطف مئات المشيعين لأداء صلاة الجنازة عليه يتقدمهم قادة ورموز حزب العمل وعلى رأسهم المستشار محفوظ عزام نائب رئيس الحزب سابقًا والقائم الحالي بأعمال رئيس حزب العمل بعد وفاة شكري، ومجدي حسين الأمين العام للحزب، ود. مجدي قرقر الأمين العام المساعد، وعبد الحميد بركات الأمين العام المفوض، وعدد كبير من أعضاء اللجنة التنفيذية وحشد من محبي وشباب حزب العمل بمختلف المحافظات. كما حضرت مختلف الأحزاب المعارضة المصرية بممثلين عنها تقدمهم د. رفعت السعيد عن حزب التجمع وحسين عبد الرازق عضو المكتب السياسي للتجمع، وحلمي سالم وياسر رمضان من قيادات حزب الأحرار.وحرصت جماعة الإخوان المسلمون على الحضور بوفد رفيع المستوى، يتقدمهم المرشد العام للجماعة محمد مهدي عاكف، ونائبه الأول الدكتور محمد حبيب، وعدد من قادتها منهم د. عصام العريان مسئول المكتب السياسي، إضافة إلى عدد كبير من نواب الكتلة البرلمانية للإخوان تقدمهم د. محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة ود. محمد البلتاجي الأمين العام لها، وعدد من نواب المعارضة منهم النائب حمدين صباحي وسعد عبود عن حزب الكرامة، والنائب مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع، ود. عبد الجليل مصطفى المنسق العام لحركة كفاية، ود. يحيى القزاز القيادي بالحركة، وعبد الغفار شكر منسق التحالف الاشتراكي. أما رموز الحكومة فكان لهم نصيب من الحضور أيضًا احترامًا للرجل الذي فرض احترامه – بتواضعه الجم وإخلاصه لوطنه – على الجميع، وقد مثل الحكومة في هذا اليوم د. مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية، وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى، ود. علي الدين هلال مسئول لجنة التثقيف بالحزب الحاكم، والدكتور مصطفى الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب. وحرص أيضًا عدد كبير من الشخصيات العامة والسياسية على الحضور وشوهد منهم د. صفوت حجازي الداعية الإسلامي المعروف.
صلاة الجنازة والدعاء

وقد أم المصلين في الصلاة على الجنازة فضيلة الشيخ محمد الشريف أمين عام حزب العمل بمحافظة الدقهلية، والذي أبكى المصلين بدعائه للفقيد بعد انتهاء الصلاة وكلمته الحارة التي ألهبت مشاعرهم، حيث أكد ان المجاهد إبراهيم شكري كان دائمًا نصير المظلومين والفقراء وكان جهورًا بكلمة الحق لا يخاف في الله لومة لائم، لذلك كان مظلومًا في حياته تحمل العديد من المكائد والمشاق والصعاب، وتعهد الشريف بأن يستمر حزب العمل وقادته في السير على مبادئ ومنهج الفقيد إبراهيم شكري الذي كان يعمل لله ثم للوطن والقضية التي كان يدافع عنها وكرس لها كل حياته وهي الارتقاء بمصر والأمة العربية والإسلامية، وقد سمع نحيب عدد كبير من المصلين داخل المسجد تأثرًا بكلمة الشيخ الشريف وخاصة عند دعائه "اللهم انتقم ممن ظلم إبراهيم شكري.. اللهم عليك بهم".


مسيرة لجثمان الفقيد

وبعد انتهاء الصلاة على الفقيد والدعاء له في المسجد تسابق جموع الحاضرين لحمل "نعش" الفقيد حيث خرجوا به من المسجد ترافقه دعوات المحبين والشباب، وخارج المسجد بدأت مسيرة حاشدة يتقدمها الجثمان الطاهر وأمامه تراصت عشرات اللافتات من مختلف الاتجاهات التي تنعى الفقيد وتؤكد على مكانته الكبيرة في قلوب المصريين وقواهم الوطنية، ومن تلك اللافتات: "إلى جنات الخلد أيها المجاهد الكبير"، "إبراهيم شكري سيظل في عقول وقلوب الفلاحين.. حزب العمل"، "إبراهيم شكري عاش مجاهدًا ومات شريفًا"، "وداعًا ابن النيل ونصير الفقراء والمحرومين إبراهيم شكري.. صحفيو الأسبوع". وقد أصر المشيعون على حمل "نعش الفقيد" والسير به لأطول مسافة ممكنة، ورفضوا إيداعه في سيارة نقل الموتى أمام المسجد، حيث بدأت مسيرة حاشدة تقدمها الجثمان وورائه آلاف المشيعين الذين أطلقوا الهتافات المودعة لشكري كان أبرزها: "لا إله إلا الله.. إبراهيم شكري حبيب الله". واستمر الحشد الهائل في المسير في حراسة عشرات من رجال الأمن والحراسات الخاصة المصاحبة لسيارات أعضاء الحكومة.

حزن وألم

وفي تصريحات موجزة وبكلمات مختنقة في حلقه من الحزن، أكد المستشار محفوظ عزام أن كل كلمات الدنيا لا تصف شعور الحزن الذي يسيطر عليه وعلى جميع قيادات حزب العمل بعد رحيل المجاهد العملاق إبراهيم شكري، ثم سكت عزام قليلا وأطرق برأسه إلى الأرض ثم قال: لا نملك إلا أن نقول: "لله ما اخذ ولله ما أعطى وإنا لله وإنا إليه راجعون"، وحينما سألناه ماذا يمثل الراحل إبراهيم شكري له ولحزب العمل أجاب باقتضاب: "كان مثلي الأعلى" وانهمرت الدموع من عينيه.

إبراهيم شكري.. الشهيد الحي
أما الدكتور مجدي قرقر، فقد أكد أن الراحل إبراهيم شكري كان دائمًا مثلا أعلى للوطنية والتضحية بالغالي والنفيس من أجل دينه ووطنه، مشيرًا إلى أنه أوصى بأن يدفن بعد موته مع شهيد الطلاب "عبد الحكيم الجارحي" والذي بدأ شكري حياته السياسية معه في نوفمبر 1935م، حينما كانا رفيقين في مظاهرات الطلبة ضد الاحتلال الانجليزي، حتى جاء اليوم الذي نظم فيه طلاب مصر مظاهرتهم الحاشدة على كوبري عباس في القاهرة، ففتحت قوات الاحتلال الانجليزي النار عليهم وأصيب يومها إبراهيم شكري والشهيد الجارحي إصابات مباشرة بالرصاص الحي، وظن الجميع أنهما قد ماتا على الفور، وعندما تم نقلهما إلى المشرحة على عربة "كارو" تبين للأطباء أن الشهيد الجارحي قد لقي ربه بالفعل، بينما فوجئوا بأن إبراهيم شكري لا يزال حيًا داخل المشرحة رغم اعتقادهم في بداية الأمر أنه من الأموات، ومن يومها أُطلق على شطري لقب "الشهيد الحي"!! ويضيف قرقر أن الراحل إبراهيم شكري من يومها قرر أن يهب حياته لدينه ووطنه، بعدما أيقن أن الله عز وجل أعطاه حياة جديدة وانتشله من براثن الموت بأعجوبة، فقرر أن يجعلها حياة مختلفة في سبيل الله ثم الوطن، ومن هنا بدأت المسيرة المنيرة للراحل.
وقد حال انشغال أمين عام الحزب مجدي حسين الشديد بتلقي العزاء من الحضور دون تمكن "الشعب" من أخذ تصريح خاص منه.


جديد الحزب بعد رحيل المجاهد شكري

وعلى صعيد استمرار أعمال حزب العمل بعد رحيل رئيسه إبراهيم شكري، صرح قرقرأن المستشار محفوظ عزام نائب رئيس حزب العمل سيتولى مهامَّ رئيس الحزب لحين انعقاد المؤتمر العام أو اللجنة العليا للحزب، خلفًا لرئيس الحزب الراحل إبراهيم شكري الذي وافته المنية صباح اليوم. وأوضح قرقر أن اللائحة تنص على تولِّي نائب الرئيس مهامَّ الرئاسة لحين انعقاد المؤتمر العام أو اللجنة العليا للحزب في موعدٍ غايته 6 أشهر. وأكد قرقر أن مستقبل الحزب لن يتوقَّف على قرارٍ من لجنة الأحزاب يفك التجميد الذي تم وضع الحزب فيه؛ لكونها لجنةً لا تعترف إلا بعرقلة الأحزاب التي لها عمق شعبي، موضحًا أن الحزب مصرٌّ على أن يمارس أنشطته في الشارع وأن يعقد الاجتماعات وأن يصدر جريدته إلكترونيًّا. وأشار إلى أنه خلال الفترة القانونية التي نصَّت عليها اللائحة سيتم عقد المؤتمر العام للحزب لاختيار رئيس للحزب، مشيرًا إلى أن هيئات الحزب تعمل ولن تخضع لقرارات التجميد الخاطئة، مطالبًا السلطة الحاكمة بأن تراجع موقفها من الحزب تمامًا وألا تعرقل عقد هذا المؤتمر.
ردود فعل حزينة
وفور ورود نبأ وفاة المجاهد الكبير إبراهيم شكري، نعت أمانات حزب العمل بمحافظات مصر المختلفة الفقيد وكان في مقدمتهم أمانات حزب العمل فى الغربية والمحلة وطنطا والاسماعيلية، وسيطرت حالة من الحزن الشديد على الجاليات المصرية بعدد من الدول الأوروبية والعربية ومنهم الجالية المصرية بسويسرا والنمسا وإيطاليا وأيضًا أعضاء ومحبي حزب العمل بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج، الذين كان الراحل إبراهيم شكري بمثابة الأب الروحي لكثير منهم بعد أن تتلمذوا على يديه وتربوا على حب الوطن معه. بينما أصدرت جماعة الإخوان المسلمين نعيًا رسميًا حارًا لزعيم حزب العمل الراحل ذيل بتوقيع مهدي عاكف المرشد العام للجماعة، إضافة إلى النعي البارز الذي أصدرته الكتلة البرلمانية للإخوان. وأعلنت عدد من أمانات الحزب الأخرى تقبل العزاء فى وفاة شكرى وهي أمانات حزب العمل فى السويس والمنوفية والاسكندرية وقرية فيشا سليم بطنطا وحركة موظفى التربية والتعليم، واتحاد عمال مصر الحر، والكاتب سلامة جاهين.

قبسات من حياة الراحل

وكان الأستاذ ابراهيم شكرى من أوائل الشباب الذى انضم لحركة مصرالفتاة بزعامة أحمد حسين ، وشارك فى المظاهرات الطلابية الكبرى عام 1935 ضد الاحتلال البريطانى وأصيب بالرصاص فى هذه المظاهرات . وتدرج فى حركة مصر الفتاة حتى أصبح نائبا لرئيس الحزب ، وعضوا بالبرلمان قبل الثورة . حيث تقدم بمشروع قانون بالغاء الرتب واللألقاب ومشروع قانون للاصلاح الزراعى والتي أخذت بهما الثورة بعد قيامها. وأسس الاستاذ ابراهيم شكرى حزب العمل عام 1987 ، والذى رفع شعار الاسلام هو الحل عام 1986 وخاض معركة انتخابية كبرى بالتحالف مع التيار الاسلامى وكان لحزب العمل زعامة المعارضة فى مجلس الشعب بقيادة الاستاذ ابراهيم شكرى فى دورة 1979 و1987 . وكان لشكرى مواقفه المشهودة فى كافة قضايا الأمة العربية والاسلامية وشارك بنفسه فى كثير من الجهود والتحركات الشعبية لمساندة قضايا فلسطين ولبنان والعراق وايران وليبيا والسودان . كما كان له دوره المشهود ضد حالة الطوارى وكافة مظاهر الاستبداد والاستغلال والفساد فى مصر ، وحقق حزب العمل فى ظل قيادته انجازات كبرى كحزب اسلامى جماهيرى بدأ يهدد النظام مما دفعه الى قرارات التجميد الجائرة للحزب عام 2000 . ورفض ابراهيم شكرى رغم كل الضغوط موافقة أجهزة الأمن على عودة الحزب وجريدة الشعب الى وضعهما الطبيعى مقابل التخلص من مجدى حسين الأمين العام وعدد آخر من قيادات الحزب.
رحم الله الفقيد وأسكنه الفردوس الأعلى وألهم أهله ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان.. آمين

الفقيد أثناء الصلاة عليه
حشد كبير من ألوان الطيف السياسي والمواطنين حرص على الحضور

مرشد الإخوان ونائبه أثناء الدعاء للفقيد

حزن وألم ظهر على وجه أحد المحبين

لافتات نعي وترحم عديدة استقبلت الجثمان الطاهر

صحفيو الأسبوع ولمسة وفاء إلى المجاهد والأب